جديد النهار الاخبارى - نوبل للسلام للرئيس الكولومبي “لجهوده من أجل السلام”

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 4 دقائق — الجمعة — 7 / أكتوبر / 2016

النهار الاخبارى - نوبل للسلام للرئيس الكولومبي “لجهوده من أجل السلام”

حصل الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس على جائزة نوبل للسلام “تكريماً لجهوده في إنهاء خمسة عقود من الحرب في بلاده رغم رفض الناخبين الكولومبيين اتفاق السلام التاريخي الذي وقعه مع القوات المسلحة الثورية (فارك)”.

واعتبرت رئيسة لجنة نوبل كاسي كولمان فايف أن رفض غالبية من الناخبين الكولومبيين الاتفاق في استفتاء “لا يعني بالضرورة أن عملية السلام انتهت”.

وكان الرئيس الكولومبي قد وقع في 26  ايلول/سبتمبر مع قائد “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” رودريغو لوندونو المعروف باسمي “تيموليون خيمينيز” و”تيموشنكو”، اتفاق سلام لإنهاء النزاع في البلاد.

ولكن عند عرضه على الاستفتاء رفضه الناخبون الكولومبيون بغالبية الاصوات، ورغم هذه النكسة، أكد الجانبان نيتهما تنفيذ وقف إطلاق النار.

والاتفاق كان ينص على نزع اسلحة 5765 من متمردي “فارك” وتحويل هذه الحركة الى مجموعة سياسية تتولى مقاعد في الكونغرس الكولومبي، كما ينص على تعويضات للضحايا واجراء محاكمات ووقف انتاج المخدرات الذي كان يؤجج النزاع.

الخبر | النهار الاخبارى - نوبل للسلام للرئيس الكولومبي “لجهوده من أجل السلام” - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : CNBC عربية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق