اخبار اليوم احتفالات أكتوبر تتصدر اهتمامات الصحف الصادرة اليوم

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة حزمة من الموضوعات التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي بالإضافة إلى احتفالات المصريين بأعياد أكتوبر المجيدة كما تضمنت موضوعات خاصة بالجوانب الاقتصادية الحالية.

ففي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان «السيسي يهنيء المصريين بذكرى الانتصارات.. الشعب والجيش.. لوحة وطنية عبقرية في حرب أكتوبر.. عبروا جسور اليأس وهدموا جدران الإحباط.. من أجل استعادة كرامة الأمة وعزتها.. روح النصر التي شرفتها دماء الشهداء.. تبعت الأمل في معركة البقاء والبناء»، قالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي هنأ الشعب المصري بذكرى حرب أكتوبر المجيدة أمس على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك».. قائلا: «في ذكرى نصر أكتوبر العظيم التي رسم فيها الشعب والجيش لوحة وطنية عبقرية وعبروا جسور اليأس وهدموا جدران الإحباط من أجل أن تستعيد هذه الأمة كرامتها وعزتها قبل أن تستعيد أرضها.. أتوجه بتحية تقدير واعتزاز لهذا الشعب العظيم والقوات المسلحة الباسلة وأتمنى من الله العلي القدير أن تظل روح أكتوبر التي شرفتها دماء الشهداء الأبرار باعثة للأمل في كافة ربوع مصرنا الغالية في معركتها للبقاء والبناء».

وتحت عنوان «وزير التموين: نقاط الخبز مستمرة.. ولن نفرط في مكتسبات المواطنين.. الاستمرار في تأمين السلع الأساسية.. والالتزام بالمواصفات العالمية في الاستيراد»، قالت الصحيفة إن محمد على مصيلحي وزير التموين أعلن عدم التفريط في أي مكتسبات حصل عليها المواطن.. نافيا إلغاء فارق نقاط الخبز على خلفية نقص السلع لدى بعض محلات البقالة والمجمعات الاستهلاكية وارتفاع أسعارها بصورة كبيرة، وأكد الوزير أن الدولة مستمرة في استيراد السلع الأساسية لاسيما السكر والأرز والقمح لتأمين احتياجات البلاد ولمواجهة أي تجاوزات للمحتكرين وعدم الإضرار بالمواطنين خاصة محدودي الدخل.

وبعنوان «مدبولي يفتح الطريق أمام القطاع الخاص للشراكة:الصرف الصحي لـ 818 قرية خلال عامين.. الأراضي جاهزة في 8 محافظات ونماذج موحدة للتصميمات تخدم 5.4 مليون مواطن»، قالت الجمهورية ‘ن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق أكد السعي لتحقيق طفرة غير مسبوقة في قطاع الصرف الصحي خاصة في القرى من خلال تنفيذ مشروعات في 818 قرية لتصل نسبة التغطية إلى 5.32% حتى 2018 كما نجهز حاليا لتنفيذ مشروعات تصل بالخدمة إلى نحو 50% خلال 24 أو 30 شهرا.

وقال الوزير، خلال لقائه مسئولي المقاولات المتخصصة بالقطاعين العام والخاص، إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أكد التزام الحكومة بتقديم الدعم والتمويل الكامل للمشروع القومي لتوصيل الصرف الصحي للقرى من خلال الوصول بنسبة التغطية خلال عامين إلى نحو 50% ونأمل مشاركة شركات القطاع الخاص في المشروع الضخم بجانب الشركات الحكومية التي تنفذ بالفعل عددا ضخما من المشروعات.. لافتا إلى أن كل شركة قد تحصل على 50 قرية للعمل فيها بالتوازي لإنجاز المشروع لأن توصيل الصرف الصحي سيحدث نقلة لأهالينا في القرى.
وتحت عنوان «جوتيريس أمينا عاما للأمم المتحدة»، قالت الجمهورية إن مجلس الأمن الدولي رشح رسميا وبالإجماع أمس رئيس وزراء البرتغال السابق انطونيو جوتيريس لمنصب الأمين العام القادم للمنظمة الدولية.
من المرجح أن تجتمع الجمعية العامة للأمم المتحدة- الأسبوع القادم- لإقرار تعيين جوتيريس 67 عاما الذي سيحل محل الكوري الجنوبي بان كي مون 72 عاما الذي سيتنحى في نهاية 2016 بعدما شغل المنصب لفترتين.
صرح السفير عمرو أبوالعطا مندوب مصر الدائم لدى المنظمة الدولية في نيويورك بأن مصر ترحب باختيار جوتيريش للمنصب الرفيع.
وأكد أن مصر تتطلع للتعاون معه بهدف استعادة الأمم المتحدة لمكانتها ودورها البارز على صعيد العلاقات الدولية.
وبعنوان «لجنة بالسياحة لإدارة أزمة زيادة رسوم تأشيرات العمرة»، قالت الصحيفة إن غرفة شركات السياحة شكلت لجنة لإدارة أزمة الشركات إثر القرار الصادر من السعودية بفرض رسوم على تأشيرات العمرة 2000 ريال سعودي للفرد الواحد والتي أضافت أعباء إضافية على الشركات والتي تعثرت منذ أحداث ثورة يناير.
وفي صحيفة الأهرام وتحت عنوان «الإفراج عن 588 سجينا بمناسبة ذكرى أكتوبر»، قالت الصحيفة إنه احتفالا بالذكرى الـ 43 لانتصار حرب أكتوبر، وتنفيذا للقرار الجمهوري الصادر بشأن العفو عن باقي العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، أفرجت وزارة الداخلية عن 588 سجينا ممن يستحقون الإفراج. كما تم الإفراج الشرطي عن 74 سجينا، في إطار حرص الوزارة على إعلاء قيم حقوق الإنسان.
وبعنوان «وزير القوى العاملة: مشروع قانون العمل يحمي حقوق العمال»، قالت الصحيفة إن وزير القوى العاملة محمد سعفان كشف في حوار لـ الأهرام مشروع قانون العمل الجديد، سيصل إلى مجلس الوزراء خلال ساعات.. مشيرا إلى أنه سينصف العمال ويحمي حقوقهم.
وقال إن الحكومة أرسلت مشروع قانون التنظيمات النقابية العمالية إلى مجلس النواب، تمهيدا لاتخاذ إجراءات استصداره على أن تجرى أول انتخابات نقابية بعد العمل بأحكامه.
وتحت عنوان «مصر تبحث زيادة تعاونها مع البنك الدولي»، قالت الصحيفة إن الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي أكدت أهمية زيادة حجم التعاون بين مصر والبنك الدولي خلال الفترة المقبلة حيث تبلغ محفظة مصر في البنك حاليا نحو 8 مليارات دولار على مدار 4 سنوات.
وطالبت الوزيرة خلال لقائها أمس الدكتور جيم يونج كيم رئيس البنك الدولي على هامش ترؤسها الوفد المصري في الاجتماعات السنوية للبنك في واشنطن بزيادة رأس مال البنك مما يسهم في دعم عدد من الدول النامية في المنطقة، مثل مصر وبما يؤدي إلى زيادة عدد المشروعات التنموية.
من جانبه، أكد يونج كيم ضرورة دعم البنك للمشروعات التنموية التي تنفذها الحكومة المصرية.. موضحا أهمية مراعاة البعد الاجتماعي في برنامجها لدعم الطبقات المتوسطة ومحدودي الدخل.
وفي صحيفة المصري اليوم وتحت عنوان «وزير الزراعة في موسكو»، قالت الصحيفة إن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة غادر القاهرة امس متوجها إلى العاصمة الروسية موسكو تلبية لدعوة نظيره الروسي وقال في تصريحات صحفية قبل سفره إنه سيعقد عددا من اللقاءات مع المعنيين بالشئون الزراعية.
في سياق متصل، تستقبل مصر بعثة من الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي والبيطري، الشهر الجاري للتأكد من سلامة الرقابة على صادرات البطاطس المصرية إلى روسيا

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق