جديد اخر الاخبار - سمو الأمير يتوجه لتايلند غداً للمشاركة في مؤتمر قمة حوار التعاون الآسيوي

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقة واحدة — الجمعة — 7 / أكتوبر / 2016

كونا - يتوجه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى مملكة تايلند يوم غد السبت ضمن جولة آسيوية تشمل مملكة بروناي وذلك للمشاركة في مؤتمر القمة الثاني لمنتدى حوار التعاون الآسيوي المقرر اقامته في العاصمة بانكوك خلال الفترة من الثامن الى العاشر من أكتوبر الجاري.

ويرافق سمو امير البلاد وفد رسمي للمشاركة في مؤتمر القمة الثاني لحوار التعاون الآسيوي بعدما استضافت دولة الكويت نسخته الاولى خلال الفترة من 15 الى 17 أكتوبر 2012.

وكان سمو الامير قد تلقى دعوة رسمية من الجنرال برايوت تشان او تشا رئيس وزراء ممكلة تايلند والمتضمنة دعوة سموه للمشاركة في مؤتمر القمة الثاني لحوار التعاون الاسيوي.

ويحظى مؤتمر القمة الثاني لمنتدى حوار التعاون الآسيوي بأهمية كبيرة كونه يجمع قادة أكبر القارات في إطار بحث التعاون بين دول آسيا.

وتعقد القمة بمبادرة من حضرة صاحب السمو امير البلاد طرحها خلال رعايته منتدى حوار التعاون الآسيوي العاشر الذي عقد بالكويت في أكتوبر من عام 2011 على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنتدى.

وتأتي تلك المبادرة في إطار اهتمام سمو الامير بالتنمية الاقتصادية وحرص سموه على ان تكون القارة الآسيوية " أحد المحاور الرئيسية لجعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا إقليميا نظرا لموقعها الجغرافي المتميز ولما تملكه من موارد مالية وقدرات بشرية متميزة". ويتطلع القادة المشاركون في القمة الى استنباط الحلول والاتفاق على رؤى مشتركة للعديد من القضايا التي تواجه دول القارة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاجتماعية والبيئية وغيرها من أوجه التعاون والتكامل المشترك بين دول القارة وبين القارة الآسيوية والقارات الأخرى.

وكان مؤتمر القمة الاول قد خرج بمبادرات وقرارات تجسد ما جبلت عليه الكويت منذ قيامها من أهمية النهوض بحياة الشعوب ليحيي الجميع بأمن وكرامة أهمها مبادرة سمو الامير بتأسيس صندوق لدعم المشاريع الإنمائية للدول الأسيوية غير العربية برأس مال يبلغ ملياري دولار أعلنت الكويت المساهمة بمبلغ 300 مليون دولار في رأسماله.

ووضعت مساهمة دولة الكويت بمبلغ 300 مليون دولار في رأسمال الصندوق المقترح في قيادة العمل التنموي الآسيوي وفي ريادة مجالات التعاون البيني والثنائي في ابعاده الاستثمارية والانمائية والتكنولوجية.

وجاءت مبادرة سمو أمير البلاد لتؤكد مجددا عدة أمور اولها إيمان الكويت بالبعد الآسيوي وما تتصف به هذه القارة من عمق تاريخي وتراث ثري وحجم سكاني وثقافة متجذرة وحضارة متصلة من شأنها أن تسهم في أمن ورفاهية شعوبها والتفاعل الإيجابي البناء مع قضايا العالم ومشاغله.

كما تؤكد هذه المبادرة مرة أخرى الدور التنموي الهادف الذي اضطلعت به دولة الكويت ومنذ استقلالها كما جاءت استكمالا للمبادرات العديدة التي أطلقها سموه في سبيل النهوض بواقع الشعوب.

ففي الأمس القريب كانت مبادرة سموه بإنشاء صندوق للحياة الكريمة بمبلغ وقدرة 100 مليون دولار لتخفيف من وطأة الفقر إثر الأزمة المالية العالمية وتلمسا لاحتياجات المواطنين البسطاء في الدول العربية بادر حضرة صاحب السمو في القمة الاقتصادية التي عقدت في الكويت عام 2009 باقتراح إنشاء صندوق لدعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية بمبلغ وقدرة ملياري دولار كانت مساهمة دولة الكويت برأسماله 500 مليون دولار. وبالمبادرة التي أطلقها سمو الامير في خطابه الافتتاحي بمؤتمر القمة الاول تكون الرسالة التنموية غطت مساحة جغرافية مهمة ولاشك أن الجميع يدرك بأن هذه المبادرات كلها معززة بتاريخ طويل ومتواصل من العمل الإنمائي يتمثل في أكثر من 50 سنة عمل بقيادة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

ومن النتائج المهمة الاخرى التي خرجت بها القمة التوصل إلى توافق عام على أهمية استمرار هذه القمة ودوريتها بشكل مبرمج فقد أعلنت تايلند استضافتها لأعمال مؤتمر القمة الثاني لحوار التعاون الآسيوي في نسخته الثانية عكما أعلنت ايران استضافة مؤتمر القمة الثالث لحوار التعاون الآسيوي.

واقترحت دولة الكويت بتحويل هذا المنتدى إلى مؤسسة قائمة عبر استحداث هيكلية إدارية تتولى إدارة العمل اذ وافقت القمة على تكليف خبراء من الدول الأعضاء لوضع هذه الآلية وستستضيف دولة الكويت وبموافقة من القمة هذه الآلية متى ما أقرت بشكلها النهائي.

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

الخبر | اخر الاخبار - سمو الأمير يتوجه لتايلند غداً للمشاركة في مؤتمر قمة حوار التعاون الآسيوي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن الكويتية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق