جديد اخر الاخبار - إعصار «ماثيو» المدمر يضرب هايتي.. ويهدد فلوريدا الأمريكية

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 9 دقائق — الجمعة — 7 / أكتوبر / 2016

(فرانس برس) - دمر الإعصار ماثيو حوالي 80 في المئة من المساكن في مدينة جيريمي عاصمة مقاطعة "غراند آنس" في جنوب هايتي والتي يناهز عدد سكانها 30 ألف نسمة، بحسب ما أكدت منظمة "كير" الانسانية عبر حسابها على تويتر. وقال مدير مكتب المنظمة في هايتي جان ميشال فيغرو في التغريدة نفسها إن "جيريمي، عاصمة مقاطعة غراند آنس، دمرت بالكامل، جميع خطوط الإتصالات والكهرباء قطعت، والوصول إلى المدينة متعذر، والأشخاص سيكونون قريباً في حاجة إلى الغذاء والمال".

وتقع جيريمي التي تعد نحو 30 ألف شخص، على بعد 190 كيلومترا إلى الغرب من بور او برنس.

وأسفر ماثيو عن مقتل 108 أشخاص في هايتي، أفقر دولة في الأميركيتين، بحسب حصيلة أعلنتها السلطات بعد يومين من مرور الاعصار المدمر.

طوارئ في فلوريدا
إلى ذلك أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما الخميس حالة الطوارئ في فلوريدا لتمكين الولاية الجنوبية من التصدي للإعصار المدمر ماثيو الذي خلف أكثر من مئة قتيل في هايتي.
والخميس اكتظت الطرق السريعة في فلوريدا والولايات المجاورة بسيارات المواطنين الذين توجهوا بعيداً عن الشواطئ هرباً من العاصفة التي تجتاح الكاريبي.
وحذت ولاية جورجيا حذو ولايتين أخريين على الساحل الشرقي الأميركي بإصدار أوامر للسكان باخلاء المناطق الساحلية تحسباً لوصول الإعصار المدمر ماثيو.
قال حاكم الولاية ناثان ديل في بيان إنه يأمر باخلاء ست مقاطعات مطلة على المحيط الأطلسي ويحث أيضاً سكان المناطق المنخفضة في الولاية على مغادرتها.
وكانت ولايتا فلوريدا وكارولاينا الجنوبية أصدرتا أوامر مماثلة مع اقتراب الإعصار من البر الأميركي.
وحذر مسؤولون من أن الاعصار وهو من الفئة الرابعة سيكون شديدا وخطيرا تتخلله أمواج بحرية يبلغ ارتفاعها ارتفاع مباني بطابقين تقريبا، وتصاحبها رياح شديد كافية لاقتلاع الأشجار والأسطح أو حتى منازل بأكملها.
ويتوقع ان يصل الاعصار ماثيو بالقرب من الساحل الشرقي الأوسط لفلوريدا ليل الخميس وصباح الجمعة.
ويواجه نحو 1,5 مليون من سكان السواحل في فلوريدا لوحدها أوامر بالاخلاء، إضافة إلى اكثر من مليون في ساوث كارولاينا وغيرها من الولايات الساحلية. كما امرت ست مقاطعات ساحلية في جورجيا باخلاء نحو 520 ألف مواطن.
وأخلي نحو ستة الاف من عناصر قوات المارينز الاميركية من قاعدة في باريس ايلند في ساوث كارولاينا. وألغى مطار ميامي 90% من الرحلات القادمة والمغادرة الخميس.
كما أغلقت مدينة والت ديزني في أورلاندو ابوابها الخميس والجمعة.
ووصف المركز الوطني للاعاصير الاعصار ماثيو بانه الاقوى الذي تشهده المنطقة منذ عقود.

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

الخبر | اخر الاخبار - إعصار «ماثيو» المدمر يضرب هايتي.. ويهدد فلوريدا الأمريكية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن الكويتية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق