جديد اخر الاخبار - عادات غير مستحبة

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقة واحدة — الخميس — 6 / أكتوبر / 2016

كنت جالسا في الديوانية أتحدث عن مواضيع مختلفة مع أحد الأصدقاء قبل أن يأتي باقي الأصدقاء إلى الديوانية وكان حديث الصديق عن العادات الغير مستحبة في مجتمعنا الكويتي وبلاغة الشف عند بعض الكويتيين ليعرفوا كل صغيرة وكبيرة ليس لهم علاقة بها.

وبادرني الصديق بقوله اشفي الكويتيين واشصاير فيهم فقلت له ما فيهم أي شئ (وجنهم البخت) باللهجة الكويتية المتعارف عليها في مجتمعنا الكويتي مثلهم مثل باقي شعوب العالم فرد قائلا أنا أدري ما فيهم شئ وأنت ما تعلمني وأنا أدري مثلك فقلت له إذن ماذا تقصد بكلامك فقال يعني أنت ما تدري فقلت له لا أنا أدري ولكنك تتحدث عن العادات الغير مستحبة في رأيك في مجتمعنا الكويتى.

فرد قائلا أنت مو شايف اللي يحصل في مجتمعنا من عادات غير مستحبة تضايق الجميع وأضاف قائلا أن بعض الكويتيين حسودين ويغارون من بعضهم البعض وحقودين وودهم كل شئ يكون لهم وليس لغيرهم فقلت له هذه طبيعة البشر مو بس الكويتيون فقال أنا أعرف ذلك ولكن ليش نصير مثلهم وليش ما نصير أحسن منهم فقلت له ماذا تقصد أن تقوله وتتوصل إليه فقال الذي أقصده أن البعض وليس الكل يقولون عندما يسافر شخص يقولون عنه ليش يسافر وما عنده مدخول مالي يدر له الربح لمصروفات السفر وعندما لا يسافر يقولون مسكين ما عنده فلوس يسافر بها أو أنه بخيل يعني (حزره) باللهجة الكويتية المحببة ويجمع الفلوس لغيره وحارس عليها وحارم عائلته وأبنائه من السفر لأنه يخاف أن يصرف عليهم فقلت أنت اشعليك منهم كل واحد حر في تصرفاته فرد قائلا ما علينا المهم إذا اشترى سيارة من الموديلات الغالية قالوا عنه من أين له المال لشراء السيارة فهو لم يورث من أبيه أو أمه وليس عنده عمارات يؤجرها ولا شركات ولا مصانع لديه ولا أسهم في البنوك.

وإذا ركب سيارة (سكن هاند) وموديل قديم قالوا عنه ما عنده فلوس يشتري سيارة زينة وكنا نراه يركب سيارة موديل معروف والحين راكب سيارة (سكراب) فقلت له وبعدين اشعليك من هذه السوالف .
ولم يتوقف الصديق عن الكلام وأضاف قائلا إذا سافر المريض للعلاج في الخارج قالوا عنه مسافر علي حسابه الخاص مع أنه فقير أو على حساب الدولة أو أي جهة أخرى بدلا من أن يتمنون له الشفاء العاجل ويرجع بالسلامة إلى وطنه وأهله وأصدقائه .
فقلت له خلاص ترى أنت دوخت راسي بأمور شخصية لا تعنيك ولا دخل لك فيها.
فقلت له أيضا حتى المسافرين إلى الخارج للسياحة لم يسلموا من كلامك فهل المسافر تسلف منك ليسافر أو أخذ قروض من البنوك ليسافر بها وحتى لو أخذ القروض أنت اشعاليك منه هو يسدد دين البنك بنفسه فرد قائلا أنا حديثي عام عن ما يحدث في مجتمعنا الكويتي من عادات غير مستحبة .

وأضاف أنا قصدي أقول اشمعنى الكويتيين واشصاير فيهم كل حش وحقد وحسد وتشفي وكيدية ولا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب وهواية البعض هذه العادات الغير مستحبة وأنت شايف بعينك وسامع بأذنك وفيه أشياء كثيرة في مجتمعنا الكويتي كانت سببا مباشرا في التفريق بين العائلات وبين الأصدقاء ويكاد البعض من العائلات أن تفقد صلة الرحم .
آخر الكلام :
ما ذكره الصديق أمور نعرفها ونعيشها يوميا وقد امتلأ مجتمعنا بها ومع ذلك كنت أخفف من كلامه الذي قاله بتهدئته بألا يشغل باله بها ويعور قلبه ويدوخ راسي فكلنا في هم واحد نعاني ما يعانيه البعض.
فرد قائلا أن كلامي معك يزعلك ويزعل البعض في مجتمعنا الكويتي ولا داعي لنشره في مقالاتك لأنه معروف مثل هذه العادات الغير مستحبة في مجتمعنا ووعدته أن أنشر ما قاله بدون ذكر اسمه فوافق على ذلك وها أنا ذا أنشر كلام الصديق عن العادات الغير مستحبة في مجتمعنا الكويتي وناقل الكفر ليس بكافر.
وسلامتكم .

بدر عبد الله المديرس

[email protected]

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

الخبر | اخر الاخبار - عادات غير مستحبة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن الكويتية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق