جديد الاخبار اليوم - «الإحصاء»: مساهمة الذكور في النشاط الاقتصادي 3 أضعاف الإناث

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقة واحدة — الخميس — 6 / أكتوبر / 2016

الاخبار اليوم - «الإحصاء»: مساهمة الذكور في النشاط الاقتصادي 3 أضعاف الإناث

الاخبار اليوم - «الإحصاء»: مساهمة الذكور في النشاط الاقتصادي 3 أضعاف الإناث

10d09153aa.jpg

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن معدل المساهمة فى النشـاط الاقتصادي (قوة العمل منسوبة إلى السكان 15 سنة فأكثر) بلغ 46.9% من إجمالي السكان على مستوى إجمالي الجمهورية عام 2015، ذلك وفقا لنتائج بحث القوى العاملة لعام 2015.

وأوضح الإحصاء - اليوم /الخميس/ في بيانه بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق والذي يحتفل به في السابع من أكتوبر من كل عام - أن فكرة العمل اللائق تؤكد على أهمية المساواة بين كل من الذكور والإناث وعدم التمييز بينهم في حق الحصول على فرص عمل متساوية.

وأضاف الإحصاء أن البيانات أظهرت التفاوت الملموس بين كل من الذكور والإناث فى معدلات المساهمة فى النشاط الاقتصادي، حيث بلغ معدل مساهمة الذكور 70.5% مقابل 22.5% للإناث، مما يشير إلى ارتفاع معدل المساهمة فى النشاط الاقتصادي بين الذكور إلى أكثر من 3 أضعاف مثيلاتها بين الإناث، وتوضح البيانات أن هذا التفاوت هو النمط السائد فى سوق العمل المصرى، لافتا إلى أن معدل التشغيل للذكور بلغ 63.9 % مقابل 17.0% للإناث.

وبين الإحصاء أن فكرة العمل اللائق تنطوى على عدد من العناصر من أهمها، ديمومـــــة العمــــل (العمل الدائـــــم)، حيث سجلــــت نسبة العاملين فـــي عمــــل دائـم 64.7% مـــن إجمالي العاملين بأجر وترتفــــــع هذه النسبـــة إلى 84.7% بين الإناث مقابل 60.7% للذكور.

ولفت الإحصاء إلى أن نسبة العاملين فى عمل دائم بالقطاع الحكومي سجلت أعلى نسبة حيث بلغت 96.6% يليها العاملين فى القطاع العام والأعمال العام بنسبة 94.8%، وسجلت أقل نسبة للعاملين في عمل دائـــم في القطاع الخاص (خارج المنشـــــآت) بنسبة 15.2%.

وأشار إلى أن نسبة العاملين المشتركين فى التأمين الصحي بلغ 47.3% من جملة العاملين بأجر وترتفع هذه النسبة بين الإناث إلى 75.0% مقابل 41.6% بين الذكور.

وبين أن نسبة العاملين المشتركين فى التأمين الصحـــي ترتفع فــي القطـــاع الحكـومي لتصل إلى 96.9% من جملة العاملين بأجر يليها العاملين بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 92.4% ثم الاستثماري بنسبة 73.7%، وتبلغ هذه النسبة 26.1% بين العاملين فى القطاع الخاص داخل المنشآت، بينما سجل القطاع الخاص (خـــارج المنشـــآت) أقل نسبة للعاملين المشتركين فى التأمين الصحي حيث بلغت النسبة 2.3% فقط من جملة العاملين بأجر.

ولفت إلى أن نسبة العاملين المشتركين فى التأمينات الاجتماعية بلغت 55.4% من جملة العاملين بأجر وترتفع هذه النسبة إلى 79.4% بين الإناث مقابل 50.5% للذكور.

وبين أن نسبة العاملين المشتركين فى التأمينات الاجتماعية فى القطاع الحكومي لتصل إلى 97.5% من جملة العاملين بأجر فى القطاع الحكومي ثم العاملين بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 95.1%، وسجل القطاع الخاص أقل نسبة للعاملين المشتركين فى التأمينات الاجتماعية وبصفة خاصة العاملين خارج المنشآت بنسبة 11.9%.

ولفت إلى أن العناصر الأساسية للعمل اللائق تتضمن توافر عقد عمل قانوني مكتوب بين العامل وصاحب العمل، وتشير مؤشرات بحث القوى العاملة لعام 2015 إلى أن نسبة العاملين بعقد قانوني بلغت 53.8% من جملة العاملين بأجر وترتفع هذه النسبة بين الإنـاث لتصل إلى 83.9% مقارنـة بنسبة 47.7% بين الذكور.

وترتفع نسبة العاملين بعقد قانوني فى القطاع الحكومي لتبلغ 99.2% ويليها العاملين بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 97.2%، ثم العاملين بالقطاع الاستثماري بنسبة 90.8% ثم العاملين بالقطاع الخاص داخل المنشآت بنسبة 44.2%، وتصل هذه النسبة إلى أقل مستوياتها بين العاملين فى القطاع الخـــاص خـارج المنشآت حيث تبلغ 1.3% فقط من جملة العاملين بأجر.

وأوضح الإحصاء أنه من العناصر الأساسية للعمل اللائق متوسط ساعات العمل فى الأسبوع، وتشير مؤشرات بحث القوى العاملة لعام 2015 إلى أن متوسط عدد ساعـات العمل الأسبوعية للعامليـــن بأجــــر بلــغ 47.3 ساعة.

ويرتفـع متوسط عدد ساعات العمـل الأسبوعية بين الذكـور لتصل إلى 48 ساعة مقارنة بالإناث فيبلغ المتوسط 43.6 ساعة.
وأوضح الإحصاء أن متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية بين العـاملين فى أنشطة خدمات أفراد الخدمة المنزلية الخاصة للأسر لتصل إلى 61.5 ساعة يليها العاملين فى أنشطة خدمات الغـذاء والإقــامـة 53.9 ساعة، يليهـا العـاملين فى تجارة الجملة والتجزئة والإصلاح والمركبات ذات المحركات والدراجات النارية 52.6 ساعة وأقل متوسط لساعات العمل الأسبوعية بين العاملين فى أنشطة التعليم 42.4 ساعة.

ويصل متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية أعلى مستوياته بين العاملين فى القطاع الخاص (داخل المنشآت) حيث يبلغ 51.3 ساعة ثم يليه القطاع الاستثماري 50.0 ساعة بينما القطاع الخاص (خارج المنشآت) 46.5 ساعة، ويليه القطاع العام 47.1 ساعة بينما ينخفض هذا المتوسط إلى 44.3 ساعة بين العاملين فى القطاع الحكومي، مشيرا إلى أن 95% من إجمالي المشتغلين يعملون لمدة 35 ساعة أو أكثر أسبوعيًا.

ويذكر أن بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق والذي يحتفل به في السابع من أكتوبر من كل عام ويوافق إصدار قرار الكونفيدرالية النقابية العالمية عام 2008 لتعزيز فكرة العمل اللائق للحصول على الحقوق الأساسية للعاملين وخاصة حقهم فى العمل اللائق والكرامة، كما يشير مفهوم العمل اللائق إلى تعزيز الفرص للجميع للحصول على فرص عمل منتجة فى ظروف من الحرية والمساواة والأمن والكرامة.

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | الاخبار اليوم - «الإحصاء»: مساهمة الذكور في النشاط الاقتصادي 3 أضعاف الإناث - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدى البلد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق