اخبار اليوم أيمن سلامة: الكونجرس سيلغي "جاستا"

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد أستاذ القانون الدولي العام، الدكتور أيمن سلامة، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن الكونجرس الأمريكي سيقبل على تعديل قانون العدالة ضد الإرهاب، والمعروف إعلاميًا بـ"جاستا"، قبل أن يقوم بإلغاء القانون المذكور بشكل نهائيًا.

وأضاف سلامة، في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن الولايات المتحدة الأمريكية سبق وأن أصدرت قانونًا معيبًا وهو قانون " هلمزـ بورتون" عام 1996 لاستهداف كوبا، ووصفه البعض بأنه سلوك تشريعي خطير وغير مسبوق، ونتيجة المعارضات الدولية المختلفة من الاتحاد الأوروبي ودول عديدة؛ قامت الولايات المتحدة بإلغاء ذلك القانون، وهو ما سيحدث مع القانون الحالي "جاستا".

وأوضح أن سن تشريع "جاستا " يعد انتهاكًا لقواعد القانون الدولي حتى قبل تطبيقه على الأرض أو رفع دعاوى قضائية؛ تأسيسًا على ذلك التشريع أمام المحاكم الأمريكية، مشيرًا إلى أن سيادة الدول تعني سن وتنفيذ القواعد الإقليمية ضمن إقليم الدولة، وهو من الاختصاص الداخلي الذي لا يجوز التدخل فيه في السياسة ووجهه الآخر هو الاستقلال.

وتابع أن السياسة تعني أنه لا يمكن لدولة أن تفرض سلطتها على دولة أخرى بشكل يقوض استقلالها، ومن ثم فليس لدولة أو توجه دولي أن يمارس اختصاصًا علي دولة أخري إلا في حال موافقة الأخيرة، موضحًا أن فرض إرادة الولايات المتحدة الأمريكية على المملكة العربية السعودية أو أي دولة أخرى من خلال سن ذلك التشريع المزعوم ليس له أي أساس من الصحة سواء في القانون الدولي أو الدستور الأمريكي.

واستطرد: أن تشريع "جاستا" يملي الإرادة الأمريكية الحصرية بصورة آمرة ناهية تحكمية تسلطية، ويسلب في الوقت ذاته إرادة الدول المستهدفة في مجالها المحفوظ بموجب القانون الدولي، وهو سيادة الدولة الإقليمية الداخلية، مشيرًا إلى أن قاعدة عدم التدخل في الشئون الداخلية السيادية للدولة يعد مبدأ قانونيًا مجردًا. 

المصدر : المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق