جديد اخبار العالم اليوم : أكثر من 20 قتيلا في إعصار يضرب هاييتي

0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقة واحدة — الخميس — 6 / أكتوبر / 2016

اخبار العالم اليوم : أكثر من 20 قتيلا في إعصار يضرب هاييتي

اخبار العالم اليوم : أكثر من 20 قتيلا في إعصار يضرب هاييتي

139a385860.jpg

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

أوقع الإعصار ماثيو ما لا يقل عن 23 قتيلا في هاييتي وفق حصيلة جزئية أعلنتها السلطات مساء أمس الأربعاء (05 أكتوبر/تشرين الأول 2016)، فيما يتوجه مباشرة صوب جنوب شرق الولايات المتحدة حيث تتواصل الاستعدادات لوصوله.

وقال إدغار سيلستان، المتحدث باسم الدفاع المدني الهاييتي، لوكالة فرانس برس إن "هذه الأرقام البالغة 23 قتيلا وثلاثة مفقودين لا تشمل مقاطعة آنس الكبرى" في جنوب غرب البلاد. وأضاف "تمكنا من إجراء اتصال قصير بمدينة غيريمي (مركز المقاطعة)، لكننا لم نتلق بعد أخبارا من المناطق الأخرى" في المقاطعة.

وحلق الرئيس الهاييتي المؤقت جوسوليرم بريفير في طائرة لخفر السواحل الأميركي فوق جنوب هايتي برفقة السفير الأميركي بيتر مالرين ومديرة الدفاع المدني ألتا جان-باتيست لتقييم الأضرار التي تسبب بها أعنف إعصار اجتاح المنطقة منذ عقد. وقال بريفير إن "الوضع في المدن الكبرى التي حلقنا فوقها كارثي" مضيفا في بيان صحافي نشر مساء الأربعاء أن هذه المدن "بحاجة إلى كل التدخل الممكن بدون إبطاء".

 وأدت الفيضانات التي تسبب بها الإعصار إلى عودة الكوليرا مع إحصاء ثماني إصابات جديدة حتى الآن، وهو ما حذرت منه السلطات والمنظمات الإنسانية. وتفيد البيانات المتوافرة عن إجلاء أكثر من 21 ألف شخص إلى ملاجئ مؤقتة.

واجتاح الإعصار القوي المصنف من الفئة الثالثة، وهو أقوى عاصفة في الكاريبي منذ نحو عشر سنوات، كوبا وهاييتي برياح بلغت سرعتها 230 كيلومترا في الساعة وأمطار غزيرة يوم الثلاثاء ليضرب البلدات ويفتك بالماشية والمحاصيل ويدمر المنازل.

وفي الولايات المتحدة جرى توجيه الدعوة لملايين الأشخاص لإخلاء الساحل الجنوبي الشرقي وحذر حاكم ولاية فلوريدا ريك سكوت السكان من احتمال تعرضهم لضربة مباشرة ربما تكون كارثية. وتم إجلاء مئات الآلاف بسبب العاصفة التي سببت فيضانات عارمة وقتلت أربعة أشخاص في جمهورية الدومينكان بالإضافة إلى ما لا يقل عن 22 في هايتي وهما البلدان اللذان يتقاسمان جزيرة هيسبانيولا. وشكلت العاصفة مسارا من الدمار في جنوب غرب هاييتي وقذفت بالقوارب والحطام على الطرق الساحلية التي اجتاحتها مياه البحار والمناطق السكنية التي غمرتها المياه بشدة.

وقال مسؤول حكومي في اجتماع مع مسؤولين بالأمم المتحدة إن الأضرار لحقت بنحو 80 في المئة من المنازل في منطقة سود بهايتي وهي المنطقة التي يقطنها أكثر من 700 ألف شخص. ويعيش نحو 11 ألف شخص في خيام ومساكن مؤقتة. وكان من المقرر أن تجري هايتي الانتخابات الرئاسية يوم الأحد لكن المجلس الانتخابي بالبلاد أرجأ الانتخابات مرة أخرى بسبب الإعصار ماثيو. ولم يتم تحديد موعد جديد لإجراء الانتخابات.

ش.ع/ (أ.ف.ب، رويترز)

  • Chile Vulkanausbruch Calbuco (Foto:Reuters/R. Arenas)

    غضب الطبيعة.. أبرز الكوارث الطبيعية لعام 2015

    بركان صاخب في تشيلي

    انفجر بركان "كالبوكو" في تشيلي في أبريل الماضي بعد سبات دام 43 سنة. سحابة الغبار تصاعدت في السماء لتبلغ ارتفاع 15 كيلومترا. تم إخلاء المناطق المحاذية للبركان، كما أغلق مطار أكبر مدينة مجاورة. بعد بضعة أيام عاود البركان انفجاره وصخب مرتين.

  • Nepal Erdbeben Rettungsaktion in Kathmandu (Foto: Getty Images/J. Gratzer)

    غضب الطبيعة.. أبرز الكوارث الطبيعية لعام 2015

    زلزال قوي يضرب النيبال

    هنا يحاول جنود إنقاذ شاب من تحت أنقاض بيت مهدم، بعد أن ضرب زلزال قوي العاصمة النيبالية كاتماندو نهاية أبريل الماضي. تبع الزلزال إهتزازات أرضية وصل مداها حتى العاصمة الهندية نيودلهي. تسبب الزلزال في مقتل حوالي 8800 شخص، حسب مصادر حكومية.

  • Indonesien Vulkanausbruch Sinabung (Foto: Reuters/Antara Foto/R.)

    غضب الطبيعة.. أبرز الكوارث الطبيعية لعام 2015

    سكان تحت وابل من الرماد

    غبار يغطي وجوه سكان جزيرة سوماترا بعد انفجار بركان جبل سينابونغ في يونيو الماضي. كميات رماد كبيرة تناثرت على طرق الجزيرة ومنازلها، وجب على السكان تغطية وجوههم بأكياس بلاستيكية تفاديا للإختناق. من حسن الحظ لم تكن هناك إصابات أو ضحايا.

  • USA Kalifornien Brände (Foto: Josh Edelson/AFP/Getty Images)

    غضب الطبيعة.. أبرز الكوارث الطبيعية لعام 2015

    حرائق تلتهم الغابات

    اكتسحت نيران صاخبة غابات كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي. يعود السبب للجفاف الذي تعاني منه المقاطعة الأمريكية منذ قرن، إذ أن شرارة نار واحدة كافية للتسبب في حرائق. تحولت آلاف البيوت بسرعة لرماد، وشارك حوالي 10500 عنصر من رجال المطافئ في إخماد الحرائق الهائلة. .

  • China Taifun Dujuan (Foto:Reuters/China Daily)

    غضب الطبيعة.. أبرز الكوارث الطبيعية لعام 2015

    إعصار صاخب

    ضرب إعصار "دوجوان" مقاطعة فوجيان الصينية بسرعة 119 كيلومتر في الساعة. سارعت السلطات لنصب أكياس من الرمال لحماية السواحل من الإعصار الذي دمر 400 بناية وغمر 31 الف هكتار من الأراضي بالمياه. قبل بلوغه الصين، خلف الإعصار عدة قتلى وجرحى في تايوان.

  • Indien Hochwasser in Chennai (Foto: Imago/Xinhua)

    غضب الطبيعة.. أبرز الكوارث الطبيعية لعام 2015

    أمطار غزيرة وفياضانات عارمة

    اجتاحت فياضانات عارمة مدينة تشيناي المليونية في الهند، ما دفع بعمال الإغاثة إلى إخلائها من السكان عبر استخدام قوارب بلاستيكية. استمرت الأمطار الغزيرة في الهطول في مقاطعة تاميل نادو حتى شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. الفياضانات خلفت هناك 269 قتيلا.

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخبار العالم اليوم : أكثر من 20 قتيلا في إعصار يضرب هاييتي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : dw ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق