جديد اخبار السودان اليوم مصر تكرم "البشير" .. و "السيسي" يمنحه وسام نجمة الشرف الخميس 6-10-2016

0 تعليق 19 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 8 دقائق — الخميس — 6 / أكتوبر / 2016

اخبار السودان اليوم مصر تكرم

اخبار السودان اليوم مصر تكرم "البشير" .. و "السيسي" يمنحه وسام نجمة الشرف الخميس 6-10-2016

3e356c65a8.jpg الرئيسان يوقعان على وثيقة شراكة إستراتيجية
القاهرة - الهندي عز الدين
كرمت مصر أمس (الأربعاء) خلال احتفال عسكري مهيب بالذكرى (43) لانتصارات أكتوبر، بقيادة الفرقة السادسة التابعة للجيش الثاني الميداني، كرمت رئيس الجمهورية المشير "عمر البشير". وأصدر الرئيس "عبد الفتاح السيسي" قراراً بمنح الرئيس "البشير" (وسام نجمة الشرف) تقديراً لمشاركته في نصر أكتوبر، ضمن القوات السودانية التي شاركت في الحرب، وقلده الوسام وسط حشد عسكري مصري كبير. وقال "السيسي" في كلمته عقب العرض العسكري الكبير لوحدات القوات المسلحة المصرية، إن نصر السادس من أكتوبر لا يخص المصريين وحدهم بل هو انتصار للعرب والسودانيين خاصة الذين سالت دماؤهم على أرض سيناء. وقال إن الرئيس "البشير" شارك شخصياً في حرب أكتوبر.
ووقع الرئيسان "البشير" و"السيسي" وثيقة شراكة إستراتيجية شاملة بين البلدين، بالإضافة إلى محضر ختام اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، فيما وقع الوزراء السودانيون ونظراؤهم المصريون على اتفاقيات وبرامج تنفيذية في مجال السياسة والعلاقات الخارجية، التجارة والاقتصاد، التعليم العام والعالي، السياحة والشباب والرياضة، الاتصالات، الزراعة والري، والنقل والطرق .
وطالب الرئيس المصري خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة، ببذل الجهد من أجل إزالة جميع العوائق والصعوبات التي تحول دون الانسياب الكامل لحركة السلع، والتحرير الكامل للتجارة بين السودان ومصر لتحقيق المصالح المشتركة، مؤكداً أن توقيع الوثيقة يجسد العلاقات والروابط التاريخية العريقة الممتدة بين البلدين .
وقال الرئيس المصري في كلمته إنه حرص والرئيس السوداني على رفع مستوى اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، لتكون على المستوى الرئاسي، تعبيراً عن إرادة سياسية واضحة للوصول بمستويات التعاون المشترك إلى الآفاق التي تتسق مع ما يربط بين البلدين من تاريخ، وكذلك مع الإمكانات الهائلة لتعميق وتعزيز العلاقات المصرية السودانية، والتي توليها مصر اهتماماً خاصاً، ويحرص مسؤولوها على متابعتها بشكل مكثف.
وأضاف: إننا نحتفل اليوم بتعزيز العلاقات المصرية السودانية عبر خطوات عملية واضحة وثابتة، بدأت بافتتاح منفذ "قسطل أشكيت" في أبريل 2015، وتواصلت بالافتتاح التجريبي لمنفذ "أرجين" الحدودي بين البلدين، وسنواصل جهودنا نحن أبناء شعبي وادي النيل لدعم هذا البناء المتين من الأخوة والمصالح المشتركة الراسخة عبر التاريخ، وللتغلب على أية عقبات قد تظهر خلال الطريق.
وأكد الرئيس "البشير" خلال كلمته في اجتماعات اللجنة العليا أن افتتاح المعابر بين البلدين، سيدعم تطوير العلاقات بين البلدين. وأكد "البشير" أن أمن المملكة العربية السعودية خط أحمر. ودعا للوقوف معها ومساندتها ضد الاستهداف كما أشاد بالوساطة الكويتية لوقف الحرب في اليمن .
وأكد الرئيس المصري الأهمية الخاصة لبذل كل الجهد من أجل تذليل جميع العوائق التي تحول دون الانسياب الكامل لحركة السلع بين مصر والسودان، والتحرير الكامل للتجارة بينهما في إطار جهود تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وفي إطار السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا "الكوميسا"، مضيفاً أن هذا هو الأمر الذي يتعين أن يكون على قائمة أولوياتنا في إطار مسعانا لتحقيق المصالح المشتركة .
وكان الرئيسان قد ترأسا، (الأربعاء)، اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان، بمقر الرئاسة المصرية بقصر الاتحادية بمدينة مصر الجديدة.

الخبر | اخبار السودان اليوم مصر تكرم "البشير" .. و "السيسي" يمنحه وسام نجمة الشرف الخميس 6-10-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق