جديد اخبار المغرب اليوم " إسرائيل تحتجز سفينة "زيتونة" واحتجاجات بغزة ضد قرصنتها الخميس 6-10-2016"

0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 12 دقيقة — الخميس — 6 / أكتوبر / 2016

اخبار المغرب اليوم

اخبار المغرب اليوم " إسرائيل تحتجز سفينة "زيتونة" واحتجاجات بغزة ضد قرصنتها الخميس 6-10-2016"

ff1a6e8a7b.jpg وصلت السفينة "زيتونة" إلى الرصيف الحربي في ميناء أسدود، بعد أن اقتادتها زوارق حربية إسرائيلية ومنعتها من الوصول إلى غزة، في حين شاركت عشرات الفلسطينيات بميناء غزة في وقفة تنديدا بسيطرة إسرائيل على السفينة التي كانت تقل متضامنات من جنسيات مختلفة سعين لكسر الحصار البحري على القطاع. ونقل مراسل الجزيرة إلياس كرام عن مصادر عسكرية أن البحرية الإسرائيلية سيطرت على السفينة على بعد 35 ميلا بحريا.
وأكد المراسل سلامة جميع الناشطات -ومن بينهن طاقم الجزيرة- وقال إنه شاهد حافلة لنقل الناشطات، مشيرا إلى أن شرطة الهجرة الإسرائيلية هي التي ستباشر التحقيق معهن بعد أن ينقلن إلى مخفر للشرطة.
وتوقع المراسل أن ترحّل الناشطات إلى دولهن بعد التحقيق، وذلك في غضون اليومين القادمين على الأرجح، وربما يبدأ ذلك هذه الليلة.
وكانت إسرائيل أكدت اليوم استيلاءها على السفينة "زيتونة" قبل وصولها إلى شواطئ غزة، وقالت إنها تقودها إلى ميناء أسدود.
وقال جيش الاحتلال إنه سيطر على السفينة زيتونة تنفيذا لأوامر القيادة السياسية، وأضاف الناطق باسم الجيش أفيخاي أدرعي أن السيطرة على زيتونة تمت بسرعة ودون إصابات.
وكانت زيتونة أبحرت الثلاثاء الماضي من ميناء "مسينة" بجزيرة صقلية الإيطالية باتجاه شواطئ غزة، وهي تحمل على متنها ثلاثين ناشطة من جنسيات مختلفة، بهدف محاولة كسر الحصار المفروض على قطاع غزة.
ونقل مراسل الجزيرة في ميناء أسدود إلياس كرام عن مصادر عسكرية أن مجندات تابعات للبحرية الإسرائيلية صعدن إلى زيتونة وسيطرن عليها، على بعد 35 ميلا بحريا من شواطئ غزة.
وصول السفينة
وعلى الأرجح ستسلم الناشطات إلى شرطة الهجرة الإسرائيلية، على اعتبار أن تل أبيب ترى أنهن تسللن بطريقة غير نظامية إلى داخل إسرائيل، وذلك رغم أن البحرية الإسرائيلية هي التي استولت على السفينة في عملية قرصنة منافية للقانون الدولي.
وبالموازاة مع تحرك الجيش تجري وزارة الخارجية الإسرائيلية اتصالات دبلوماسية مع سفارات الدول التي تنتمي إليهن الناشطات في سفينة التضامن الدولي، وذلك من أجل مباشرة إجراءات ترحيلهن إلى خارج إسرائيل.
وتحمّل شبكة الجزيرة السلطات الإسرائيلية المسؤولية عن سلامة طاقمها الصحفي الموجود على متن السفينة، والمكون من المراسلة مينا حربلو والمصورة هدى رحمة.
وقفة احتجاج
وفي قطاع غزة، شاركت عشرات الفلسطينيات في وقفة تنديد بسيطرة إسرائيل على السفينة زيتونة، ورفعت المشاركات في الوقفة -التي نظمتها هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار قرب النصب التذكاري لشهداء سفينة مرمرة في ميناء غزة- لافتات تطالب برفع الحصار وتسيير سفن لكسر الحصار.
وقالت اللجنة الدولية لكسر الحصار إن إسرائيل تصر على التصرف بعقلية العصابة وممارسة القرصنة البحرية.
وصرح رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة حصار غزة جمال الخضري -في مقابلة مع الجزيرة- بأن زيتونة حققت عدة أهداف، أهمها توجيه رسالة تضامن للمحاصرين في غزة. وأشار إلى أنه يجب استغلال هذا التحرك على جميع المستويات لتعريف العالم بالحصار الذي يعيشه القطاع.
ووصفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استيلاء تل أبيب على السفينة زيتونة ب"قرصنة وإرهاب دولة منظم"، وأضافت حماس في بيان لها أن الاستيلاء "يعكس مدى إمعان الكيان الإسرائيلي في عدوانه وجرائمه وانتهاكاته بحق شعبنا والمتضامنين معه".
المصدر : وكالة الأناضول / الجزيرة

الخبر | اخبار المغرب اليوم " إسرائيل تحتجز سفينة "زيتونة" واحتجاجات بغزة ضد قرصنتها الخميس 6-10-2016" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق