جديد اخبار اليوم - ايران... والخطوط الحمراء في المناورات السعودية+فيديو

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 7 دقائق — الخميس — 6 / أكتوبر / 2016

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

"); ga('send', 'event', 'JW Player News Detail setup Error', 'Errors', event.message); ga('send', 'event', 'JW Player News Detail setup Error Solved', 'Errors', 'JW Player setup Error Solved by Changing to link - error: '+event.message); }); jwplayer().on('error', function (event) { ga('send', 'event', 'JW Player News Detail common Error', 'Errors', event.message); $('.playercontainer').addClass("notsupport"); $('.playercontainer').html("

"); ga('send', 'event', 'JW Player News Detail common Error Solved', 'Errors', 'JW Player common Error Solved by Changing to link - error: '+event.message); });

واشار البيان الى ان المناورات السعودية تعد مثالا واضحا على اثارة التوتر والتقليل من الامن المستدام في الخليج الفارسي.

واكد البيان ان القوات البحرية الايرانية ستتصدى بشكل مناسب وسريع لأي تحرك واجراء يهدف الى زعزعة امن الخليج الفارسي ومضيق هرمز وبحر عمان.

وتأتي المناورات السعودية على خلفية توتر متصاعد مع إيران، تضمن قطع الرياض لعلاقاتها الدبلوماسية مع طهران وتحريضها دولا عربية اخرى لان تحذو حذوها في هذا المجال.

وسبق ذلك محاولات سعودية لمنع الغرب من ابرام اتفاق نووي مع ايران تلاها رفع الرياض لمستوى انتاجها من النفط الى اكثر من عشرة مليون برميل يوميا، وتقليل اسعار النفط في الاسواق العالمية  هدف حرمان طهران من المنافع الاقتصادية للاتفاق.

هذا الاجراء اضر بالرياض والدول الجارة لها المصدرة للنفط اكثر مما اضر بايران، وقد نصح رئيس البرلمان الايراني مؤخرا هذه الدول بعدم التورط مع السعودية اخذة العبرة مما جنته من دعمها غير المشروط لنظام صدام حسين خلال حربه على ايران.

اما السعودية وبعد جملة من الاخفاقات في المنطقة رغم تورطها في حروب مباشرة في اليمن واخرى بالوكالة في سوريا والعراق، عمدت هذه المرة الى استعراض للقوة عبر اجراء مناورات مختلفة عما كانت تجريه الى جانب واشنطن ودول غربية اخرى.

وهو استعراض يراه المراقبون انه لا ينسجم مع ما تملكه الرياض من مقومات لاسباب ومنها السبب ذاته الذي اشار اليه الرئيس الاميركي باراك اوباما حول ان الاخيرة تفتقر الى الدعم الشعبي.

في المقابل تدرك واشنطن عناصر القوة الحقيقية التي لدى ايران وهي اي واشنطن التي انحنت لمرات امامها في العديد من المناسبات ومنها في قضية اسر البحارة الامريكيين مطلع العام الجاري والتي اعقبها اعلان الجيش الاميركي عن قيام طائرة إيرانية مسيّرة بالتحليق مباشرة فوق حاملة الطائرات الأميركية هاري ترومان في الخليج الفارسي، ومن ثم بث الجانب الايراني صورا دقيقة لحاملة الطائرات التقطتها كاميرات الطائرة المسيرة.

هذه المقومات وغيرها هي التي تجعل ايران واثقة من التحدث عن قدرتها على الحفاظ على الامن المستدام في المنطقة واطلاق تحذير لمن يحاول الاخلال بهذا الامن.

5

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخبار اليوم - ايران... والخطوط الحمراء في المناورات السعودية+فيديو - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العالم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق