اخبار اليوم سياسيون: «الدولة تدار بالفهلوة»

0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

وصف سياسيون المبادرة التي أطلقها الإعلامي عمرو أديب، يوم الاثنين الماضي تحت عنوان "الشعب يأمر" بـ "الافتكاسة"، مطالبين الدولة بتطبيق الدور الرقابي والقانوني على الأسواق خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور طارق عبدالوهاب، الخبير السياسي، إن "المبادرة نتاج لإدارة الأمور داخل الدولة المصرية بالفهلوة"، مشيرًا إلى أن "هذه المبادرة هدفها الترويج للبرنامج الذي أذيعت فيه، بالإضافة إلى أن هذه المبادرات ليس لها علاقة بالعلم أو الاقتصاد أو فن العمل السياسي"، متسائلاً: "ماذا بعد تنفيذ هذه المبادرة وانتهاء فترة الـ3 شهور المدة المحددة لها؟".

 وتساءل عبدالوهاب، عن دور الدولة في التداخل للحفاظ على أسعار السلع الأساسية بالأسواق المصرية، مشيرًا إلى أن الدولة لن تستطيع التغلب على التجار إلا بالرقابة والقانون، موضحًا أن الحكومة تعطي الحق إلى أشخاص في التدخل لحل الأزمات بدلاً من تدخلها هي في حل هذه الأزمات التي بدأت تتفاقم خلال عهد السيسي.

وأضاف: الممارسات الاحتكارية في الأسواق بعد وصول معدل التضخم في أغسطس الماضي إلى 16.4%، تؤكد أن معدل زيادة الأسعار سيستمر الفترة المقبلة، خاصة أن قرار تعويم الجنيه، لن يمنع المضاربات على الدولار، ومن المتوقع وصول سعره في نهاية العام إلى 15 جنيهًا.

من جانبه، قال الدكتور يسري العزباوي، الخبير السياسي، إن "دعوة الإعلامي عمرو أديب لن تنجح؛ لأن انخفاض الأسعار مرتبط بالأزمات الاقتصادية التي تواجه الدولة خلال الآونة الأخيرة، بجانب خوف النظام من مواجهة الواقع، موضحًا أن رأس النظام في مصر المدبر لكل السياسات الاقتصادية، وليس للتجار شأن مباشر، وعلى المصريين أن يأمروا الحكومة ورئيس الجمهورية والجيش؛ لأن الشعب هو القائد الذي يأمر الجهات التنفيذية".

 وأضاف العزباوي لـ"المصريون"، أن "وعود السيسي بخفض الأسعار دائمًا ما تأتي بنتائج عكسية، ودائمًا ما تصاحبها تحريك جديد للأسعار، لافتًا إلى أنه مع بدء تعويم الجنيه، ستزيد الأسعار بشكل جنوني؛ لأننا دولة مستهلكة تعتمد على الدولار في عملية الاستيراد، وأي وعود باستقرار الأسعار ما هي إلا مسكنات لتجاوز حدث التعويم فقط.

 وأشار إلى أن الدولة يجب أن تقوم بمبادرات للسيطرة على الأسعار في الأسواق، بدلاً من الأشخاص تقوم بطرح مبادرة للشعب، مؤكدًا أن الدولة يجب أن تقوم بدورها الرئيسي في تطبيق القانون والرقابة على الأسواق، حتى لا تكون ارتفاع الأسعار عبئًا على المواطن البسيط الذي يعانى من هذه الأزمة.

المصدر : المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق