جديد اخبار الجزائر " أكثر من 41 ألف طالب مسجل ومرصد لإدماج خريجي الجامعة حاملي المشاريع الأربعاء 5-10-2016"

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- — الأربعاء — 5 / أكتوبر / 2016

أعلن رئيس جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار محمد سعيدي، أمس، عن إنشاء مرصد إدماج خريجي الجامعة، الحاملين لمشاريع نهاية الدراسة، لم يفصح عن تاريخ تنصيبه بعد واكتفى بالقول أنه سيتولى دراسة المشاريع المقاولاتية. في رده على سؤال جريدة «الشعب» حول عدد الطلبة المجسدين لمشاريع ابتكارية على أرض الواقع، قال سعيدي في ندوة صحفية نشطها، برئاسة جامعة هواري بومدين، أنه لا توجد أرقام بهذا الخصوص، غير أنه كشف عن وجود مرصد إدماج خريجي جامعة هواري بومدين، يتعلق بحاملي مشاريع، نهاية الدراسة، مشيرا إلى أنه سيتولى دراسة المشاريع المقاولاتية.
استقبلت جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار، في السنة الجامعية 2016-2017 لأول مرة 41676 طالب، منهم 28380 طالب في شهادة الليسانس و9746 في دراسات ما بعد التدرج (الماستر)، مع فتح 256 منصب للدكتوراه للطلبة الجدد في ست ميادين، كما ستستأنف إدارة الجامعة اجتماعات عمل مع الشركاء الاجتماعيين خلال الأسابيع القادمة للتحضير لاتفاقيات جديدة.
أكد سعيدي، أن عملية تسجيل الطلبة الجدد، خلال السنة الجامعية الجديدة 2016-2017 كانت ناجحة ورقمية، حيث جندت لها كل الإمكانيات المادية والبشرية، وتم تسجيل 8587 طالب جديد، و557 طالب إضافي سجلوا، خلال شهر سبتمبر المنصرم، ويتعلق هؤلاء بالذين تم تحويلهم والمتأخرين في التسجيل وحاملي بكالوريا خاصة وأجنبية.
أضاف عميد الجامعة أنه تم وضع الإمكانيات المادية والبشرية لتسجيل الطلبة الذين طالبوا بالتحويل من 14 إلى 17 سبتمبر المنقضي وتم تمديد الآجال للطلبة المتأخرين، كما أن كل عمليات التحويل والتوجيه وتسليم الوثائق البيداغوجية والاستجابة للطعون تم الانتهاء منها، مشيرا إلى أن، عيد الأضحى أحدث اضطرابا لدى الأساتذة في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر المنصرم، لكن الأمور عادت إلى مجراها الطبيعي.
قال أيضا سعيدي، أن عدد المسجلين في السنة الثانية تخصص بيولوجيا بلغ 2400 طالب وأكثر من 12000 طالب مسجل في السنة الأولى، وفي ست اختصاصات المتواجدة ، كما أن جامعة باب الزوار تقدم هذه السنة 36 عرضا للتكوين في الليسانس وعددهم 15900 طالب وأغلبيتها ذات مرجعية وطنية، تم توزيعهم على 36 عرض للتكوين وعدد المسجلين في الماستر ارتفع ليصل إلى حوالي 10 آلاف طالب، وبحسبه فإن التكفل بتأطير الطلبة وتغطية كل برامج التدريس تبقى مهمة صعبة.
بلغة الأرقام، فإن عدد الطلبة المسجلين في شهادة الليسانس بلغ 28380 طالب و9746 في دراسات ما بعد التدرج أي الماستر، ويرتقب تسجيل 3550 طالب في مسابقة الدكتوراه، وفي هذا الشأن، كشف عميد جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا عن فتح 101 منصب للماستر هذه السنة، و256 منصب للدكتوراه في ست ميادين التي تحتويها الجامعة. علما أن عدد الأساتذة الدائمين قدر ب 1858 مؤطر.
أوضح في هذا الإطار أن، هناك ثلاثين أسبوعا للتدريس البيداغوجي، خلال هذه السنة، كما أن الرزنامة الأكاديمية للجامعة تم ضبطها، حيث ستنطلق العطلة الشتوية في 17 ديسمبر المقبل واستئناف الدروس في 2 جانفي 2017. مشيرا إلى أن ميزانية مناصب توظيف الأساتذة تبقى ضعيفة بالنظر إلى تزايد عدد الطلبة وإحالة بعض الأساتذة على التقاعد.
بالمقابل، ذكر سعيدي بالندوة التي نظمتها إدارة الجامعة حول موضوع «السرقة العلمية»، والتي سمحت بالإعلان عن تنظيم نقاشات حول محتوى المرسوم الوزاري رقم 933 الصادر في 28 جويلية 2016 والذي يحدد القواعد المتعلقة بحماية ومحاربة السرقة العلمية.
من جهة أخرى، كشف عميد الجامعة عن، استئناف اجتماعات العمل مع الشركاء الاجتماعيين للتحضير لاتفاقيات جديدة ومتابعة الاتفاقيات التي هي قيد العمل، وذلك في الأسابيع القادمة، موضحا أن هذه الاجتماعات تسمح للشركاء والأساتذة الباحثين لعرض مشاكلهم وانشغالاتهم، وإيجاد وسائل تقوية هذه الشراكة لصالح تنمية الجزائر والطلبة.
انشغالات الطلبة ستؤخذ بعين الاعتبار واستقبلنا ثلاث جمعيات طلابية
في رده عن سؤال حول انشغال يتعلق بتوقف حافلة الطلبة قبل انتهاء الدراسة، قال سعيدي أن هناك تنسيق مع مصلحة الخدمات الجامعية لتمديد الساعة إلى السادسة مساءً بالنسبة للطلبة الذين يكملون دروسهم في هذه الساعة والقاطنين بمناطق بعيدة، مضيفا أنهم على اتصال مع جمعيات طلابية داخل الجامعة وشركاء اجتماعيين، حيث تم استقبال ثلاث جمعيات طلابية وما يزال البقية، وستكون لقاءات مع ممثلي السناباب والاتحاد العام للعمال الجزائريين.
أشار في هذا السياق، أنه خلال الاجتماعات الأولية، تم طرح عدة انشغالات سيتم أخذها بعين الاعتبار، موضحا فيما يخص بمنح تذكرة السفر لطلبة الدكتوراه المتحصلين على منح بالخارج، طمأن العميد الطلبة بتسليمها لهم، قبل نهاية شهر أكتوبر الجاري.

الخبر | اخبار الجزائر " أكثر من 41 ألف طالب مسجل ومرصد لإدماج خريجي الجامعة حاملي المشاريع الأربعاء 5-10-2016" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق