اخر الاخبار البرتغالي جوتيريس يقترب من خلافة بان كي مون في الأمم المتحدة

0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن فيتالى تشوركين سفير روسيا لدى الامم المتحدة أن البرتغالي أنتونيو جوتيريس تصدر نتائج تصويت غير رسمي في مجلس الأمن بشأن المرشحين لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة.

وبذلك بات جوتيريس الأوفر حظا لخلافة بان كي مون. قال دبلوماسيون إن رئيس وزراء البرتغال السابق أنتونيو غوتيريس (67 عاما) يقترب من أن يصبح الأمين العام المقبل للأمم المتحدة، خلفا للكوري الجنوبي بان كي مون، بعدما لم يصوت ضده أي من أعضاء مجلس الأمن الخمسة الدائمين في سادس اقتراع سري اليوم الأربعاء (الخامس من أكتوبر 2016).

وأجرى مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا اقتراعات سرية على كل من المرشحين العشرة باختيارات «التأييد أو عدم التأييد أو عدم إبداء رأي.» ولكي يوصى رسميا بانتخاب جوتيريس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا لا يزال ينبغي لمجلس الأمن أن يوافق على قرار خلف الأبواب المغلقة.

ويحتاج القرار تسعة أصوات مؤيدة على الأقل مع عدم استخدام حق النقض (الفيتو) لتتم الموافقة عليه. يذكر أن جوتيريس تولى رئاسة وزراء البرتغال في الفترة بين عامي 1995 و2002، ويجيد التحدث بطلاقة باللغات: الإنجليزية والفرنسية والإسبانية ولغته الأم البرتغالية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق