جديد اخر الاخبار - تطبيق يقتحم "محرمات الجنس" في الكاميرون

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

هسبريس - د.ب.أ

الأربعاء 05 أكتوبر 2016 - 04:40

لم يكن الحديث مع ابنتهما عن الجنس، أبدا، خيارا مناسبا لوالدي فاليري آكابا. فقد دخلت فاليري آكابا مرحلة البلوغ وهى تجهل تماما التغييرات الجارية في جسدها ، مثلها فى ذلك مثل العديد من الأطفال الأخرين في الكاميرون ، الدولة المحافظة، حيث يعتبر الجنس من المحرمات .

ظنت فاليري أن المحيض، في أحسن الأحوال، عار، وفي أسوأ الأحوال، مرض. وفي سن الـ15، سقطت فاليري في فخ الحمل غير المخطط له.

وكما تتذكر المرأة الشابة بعد ثلاث سنوات على الواقعة "كنت حاملا في الشهر الرابع ولم أكن حتى أعرف ذلك. توقف الطمث، واعتقدت أنني قد شفيت بأعجوبة من مرض ما".

أدت المحرمات إلى حرمان فاليري من معلومات أساسية ولكنها ضرورية كانت بحاجة إليها لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتها الجنسية. وعندما سعت للخضوع لعملية إجهاض غير قانونية، كادت تفقد حياتها.

ويصل عدد حالات الحمل غير المقصودة في الكاميرون لنحو 40 في المئة، ينتهي أكثر من ثلثها بإجهاض غير مأمون، وفقا لتقرير صدر في عام 2014 عن المنظمة البحثية الأمريكية "معهد جاتماتشر ". وتعرضت ما يقرب من 15 في المئة من الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و19 عاما للحمل مرة واحدة على الأقل في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

ولا يعرف المراهقون أيضا إلا القليل عن فيروس نقص المناعة المكتسبة "إتش آي في" المسبب لمرض الإيدز، والأمراض الاخرى المنقولة جنسيا ، والحقوق الإنجابية، أو حتى ببساطة عن الجنس ذاته .

ولمعالجة هذه المسألة، طورت شابة كاميرونية ناشطة فى مجال الصحة الجنسية والانجابية للمراهقين ، تدعى "ملاه تابوت"، تطبيقا للهاتف المحمول يتيح للمستخدمين طرح الأسئلة حول الصحة الجنسية والإنجابية بدون تعريف أنفسهم- فيما يقدم "خبراء في الجنس" إجابات سريعة على الطرف الآخر.

وتقول ملاه تابوت، وهى أيضا مديرة البرامج في منظمة "يونايتد فيجن"، وهي منظمة غير ربحية تتولى التثقيف حول الصحة الجنسية والإنجابية في العاصمة ياوندي، "حتى نبدأ النظر في وسائل بديلة لتوفير التربية الجنسية لأولئك الذين هم في أشد الحاجة إليها - المراهقين والشباب - فسنستمر بمشاهدة حلقة مفرغة من حالات الحمل بين المراهقات، ومعدلات مرتفعة لكل من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، والحالات المرضية، والوفيات".

وتوضح ملاه تابوت (28عاما) لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن " للناس الحق في اتخاذ القرارات بشأن أجسادهم، وقد تم تصميم التطبيق لمساعدتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة".

ويعطي تطبيق "ندولو360" الذي تم إطلاقه الشهر الماضي، الشباب، معلومات خالية من الأحكام. ويمكن تحميله مجانا باللغتين الإنجليزية أو الفرنسية.

ويأتي التطبيق مصحوبا بمكتبة من المعلومات عن الموضوعات الجنسية والإنجابية يمكن للمستخدمين تصفحها. وتوجد هناك ألعاب تعليمية وقاعدة بيانات للخدمات الصديقة للشباب في جميع أنحاء البلاد. ويتم الرد على الأسئلة الشخصية من قبل فريق من الأطباء الممارسين العامين والمرشدين التربويين من الأقران فى المجتمع ، والأخصائيين الاجتماعيين والمستشارين.

وأشادت تعليقات المستخدمين على موقع "ندولو360" بالتطبيق باعتباره "جسرا عظيما".

وكتب أحد المستخدمين "لقد اكتشفت الكثير من الأشياء التي كنت أظن أني أعرفها، لكن ثبت خطئي". فيما قال آخر "إن لديه المعلومات الصحيحة عن الصحة الجنسية، التي لم يمنحها لي والداي حتى الآن".

ولقي التطبيق أيضا استحسان الخبراء. ويقول الباحث في معهد بحوث التنمية في ياوندي، روجرز آجيه، إن "ندولو360" لديه "القدرة على الالتفاف حول الحواجز الثقافية".

ويذهب آجيه حتى لأبعد من ذلك، مقترحا إدخال برنامج للرصد في التطبيق لجمع الإحصاءات بحيث يمكن تقييم أثره من قبل المتخصصين.

وبين أوائل المستخدمين للتطبيق أيضا، الشابة الكاميرونية فاليري آكابا ، التي تعمل حاليا مصففة للشعر في ياوندي.

وتقول الشابة الكاميرونية " من الأسهل كثيرا الحديث عن الجنس عندما يقتصر الأمر على مجرد إرسال رسالة لشخص لا تعرفه ولم تره من قبل، لتحصل على تفسيرات كافية لمشكلتك".

الخبر | اخر الاخبار - تطبيق يقتحم "محرمات الجنس" في الكاميرون - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : هسبريس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق