اخبار اليوم «زي النهارده».. الإطاحة بالرئيس الصربي ميلوسوفيتش 5 أكتوبر 2000

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

لعائلة من الجبل الأسود وفي ٢٠ أغسطس ١٩٤١وفي بلدة بروزاريفاتس اليوغوسلافية، ولد سلوبودان ميلوسوفيتش وانتحر أبوه عندما كان سلوبودان في فترة دراسته الثانوية وانتحرت أمه شنقًا بعد أبيه بـ10 سنوات.

وفي ١٩٥٩، التحق بصفوف الحزب الشيوعى الصربي، وفي أبريل ١٩٨٧ برز كقوة مؤثرة في الحياة السياسية بجمهورية صربيا، رئيسًا للجنة العاصمة بلجراد في الحزب الشيوعي الصربي، وأطاح بكل خصومه، وفي يناير ١٩٩٠ أصر ميلوسوفيتش على إلغاء السياسة الدستورية المتبعة، منذ ١٩٧٤، التي تعطى حرية سياسية أكبر للجمهوريات اليوغوسلافية.

وتم انتخاب ميلوسوفيتش رئيساً لصربيا في ديسمبر١٩٩٠ مع سلطات أوسع وفي ٢٣ يوليو ١٩٩٧، تولى منصب رئيس جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية، التي تضم صربيا والجبل الأسود ثم اندلعت الحرب مجددًا في ١٩٩٨ بإقليم كوسوفو ضد الحكم الصربي، قامت القوات الجوية التابعة لحلف شمال الأطلسى بين مارس ويونيو ١٩٩٩بقصف الأراضي اليوغوسلافية.

وفي ٢٧ مايو ١٩٩٩ وجهت تهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ضد ميلوسوفيتش، و«زي النهاردة» ٥ أكتوبر ٢٠٠٠، اندلعت مظاهرات حاشدة نظمتها المعارضة الصربية أطاحت به ثم قدم لمحكمة جرائم الحرب في لاهاي، وتوفي في سجنه في لاهاى ١١ مارس ٢٠٠٦.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق