جديد اخبار الكويت : إبراهيم الصولة.. وداعاً

0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 4 دقائق — الثلاثاء — 4 / أكتوبر / 2016

اخبار الكويت : إبراهيم الصولة.. وداعاً

اخبار الكويت : إبراهيم الصولة.. وداعاً

f385f058fa.jpg

موقع النهار الاخبارى يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

عبدالمحسن الشمري |

فقدت الكويت يوم أمس الموسيقار إبراهيم الصولة، أحد ابرز الملحنين في الكويت والخليج العربي، وأحد أكثر الفنانين غزارة في الإنتاج غناءً ولحناً، ومسيرته الفنية حافلة؛ إذ بلغ رصيده من الأعمال التي غناها ولحّنها نحو الألف جمعت شتى الألوان، فكان بذلك دائرة معارف فنّية، وهو من مواليد 1935 ويعد من مؤسسي الفن الموسيقي الكويتي.
ولد الصولة في حي جبلة. نشأ في عائلة فنية ومحبة للسامري مما كان له الأثر الكبير في إبداعه. حاصل على الدبلوم العالي في الآلات الموسيقية من المعهد العالي للموسيقى العربية في القاهرة. عمل في بداياته الفنية في المركز الثقافي العمالي 1960، ثم في مركز رعاية الفنون الشعبية 1961. وعمل مشرفاً في استديو إذاعة الكويت وعين رئيساً لقسم الموسيقى 1981.

 النشيد الوطني
ولو لم يقدم الصولة سوى تلحين النشيد الوطني فهذا يكفيه فخرا، انه ملحن النشيد الوطني «وطني الكويت سلمت للمجد وعلى جبينك طالع السعد»، ذلك اللحن الذي صاغ كلماته احمد مشاري العدواني، والى جانب الحانه الشهيرة، فإن الصولة غنى بعض الأعمال، منها اغنية «يا طير يا خافق الريش»، لكن شهرته انطلقت من الحانه العديدة التي اعتمد فيها على ايقاعات شعبية وفلكلورية.

ملحن ومطرب
من الحانه اغنية «يا قمر ليلي» التي تغنى بها المطرب مصطفى احمد، وهي من كلمات الشاعر الغنائي يوسف ناصر، أما أول أغنية مسجلة له فهي «يا رسول الزين» من كلمات الفنان بدر بورسلي ولحن وغناء المرحوم الفنان سعود الراشد، وأول لحن سامري له كان لأغنية «سلمولي» غناء الفنان المرحوم غريد الشاطئ.
كما  لحّن الصولة لنفسه ولمطربين ومطربات منهم عباس البدري في أغنية «البارحة ابتديت»، كلمات حسين عابدين. راشد سلطان في «جمعنا الهوى»، كلمات عبدالخضر. عباس البدر في «اصبر»، كلمات عبداللطيف البناي. مبارك المعتوق في «يا أبو الشامة»، كلمات عبدالجليل حسين. العنود في «خيالك جريبي»، كلمات الشاعر محمد السديري، وغنى من ألحانه أيضا محمد عبده بهذا اللحن واستوحى منه أغنية «غريب والله غريب»، كما غنى من الحانه مصطفى احمد وعبدالمحسن المهنا وصالح الحريبي، غازي العطار، عبداللطيف المنصور، ناصر المشعل وعبدالكريم عبدالقادر وعبدالرب إدريس، وغنت له الفنانة عايشة المرطة «يا ناعس الطرف» و«ولع القلب».

 تعاون عربي
من ألحان ابراهيم الصولة غنى المطرب السوري محمد عبدالعال ابتهال «ذكرك اللهم» من كلمات محمد ريمان، ومن الأردن غنت المطربة سلوى «يا ربع» من كلمات بدر الجاسر، ومن فلسطين غنى الفنان فهيم السعدي «كل يوم الشوق» من كلمات عبدالجليل حسين، ومن تونس غنت المطربة سولاف «طال صبري» من كلمات عبداللطيف البناي، وغنى زهير سالم أغنيتين: «يكفي العذر» من كلمات يوسف ناصر، «ياللي رايح» من كلمات عبدالأمير عيسى. أما الفنانة زينة التونسية فغنت من ألحانه «جدد الحب» من كلمات يوسف ناصر.

مع عبدالرب إدريس وحمد الهباد في مهرجان الفنون الموسيقية لدول مجلس التعاون الخليجي

الخبر | اخبار الكويت : إبراهيم الصولة.. وداعاً - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : القبس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق