اخبار اليوم «زي النهارده».. وفاة النحات فريدريك أوجست مصمم تمثال الحرية 4 أكتوبر 1904

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الفنان والنحات الفرنسي فريدريك أوجست بارتولدي، هو مصمم تمثال الحرية الموجود في أمريكا، وهو مولود في 2 أغسطس 1834، في كولمار في فرنسا.

درس «بارتولدي» الهندسة المعمارية، والرسم بالزيت، ثم عمل بالنحت وكان في1869 قد قام بتصميم نموذج مصغر لتمثال يمثل سيدة تحمل مشعلا، وعرضه على الخديوي إسماعيل ليتم وضع التمثال في مدخل قناة السويس المفتتحة حديثا في 16 نوفمبر 1869 لكن الخديوي اعتذر عن قبول اقتراح بارتولدي نظرا للتكاليف الباهظة التي يتطلبها هذا المشروع، حيث لم يكن لدي مصر السيولة اللازمة لمثل هذا المشروع خاصة بعد تكاليف حفر القناة ثم حفل افتتاحها في هذا الوقت.

وكانت الجمهورية الفرنسية الثالثة (1870-1940) تتملكها فكرة إهداء هدايا تذكارية لدول شقيقةعبر البحار من أجل تعميق الصداقة بها، وتم التفكير في إهداء أمريكا التمثال في ذكري احتفالها بالذكري المئوية لإعلان الاستقلال في 4 يوليو 1876و تم الاتفاق على أن يتولي الفرنسيون تصميم التمثال بينما يتولي الأمريكيون تصميم القاعدة التي سيستقر عليها.

وبدأت حملة ضخمة في كل من البلدين لإيجاد التمويل اللازم لمثل هذا المشروع الضخم؛ ووفرت فرنسا مبلغ 2،250،000 فرنك لتمويل التصميم والشحن إلى الولايات المتحدة التي وفرت الأموال لبناء قاعدة التمثال، وكان يقود هذه الحملة السيناتور وعمدة نيويورك ويليام إيفارتز الذي أصبح وزير خارجية الولايات المتحدة فيما بعد- غير أن هذا لم يكن كافيا، مما حدي بـ جوزيف بوليتزر صاحب جائزة بوليتزر فيما بعد- أن يقوم بحملة من خلال الجريدة التي كان يصدرها تحت اسم العالم وآتت هذه الحملة ثمارها ونجحت في دفع الأمريكيين للتبرع لصالح المشروع ثم لاحقا تم إختيار موقع المشروع على جزيرة الحرية التي كانت تعرف حينها باسم جزيرة بدلو حتي 1956.

وقام المعماري الأمريكي ريتشارد موريس هنت بتصميم القاعدة وإنتهي منها في أغسطس1885وتم وضع حجرالأساس في الخامس من هذا نفس الشهر وبعدها بعام اكتملت أعمال البناء في 22 إبريل 1886.

أما عن الهيكل الإنشائي فكان يعمل عليه المهندس الفرنسي يوجيني لو دوك لكنه توفي قبل الانتهاء من التصميم، فتم تكليف جوستاف إيفل ليقوم بإكمال ذلك العمل فصمم الهيكل المعدني المكون من إطار رئيسي للتمثال يتم تثبيته في إطارين بالقاعدة لضمان ثبات التمثال وقد توفي بارتولدي «زي النهارده» في 4 أكتوبر 1904.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق