اخر الاخبار الان السعودية تبدأ تخفيض الرواتب في القطاع العام

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشفت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية، اليوم الثلاثاء، النقتب عن أن السعودية بدأت سياسة تخفيض الرواتب في القطاع العام بتخليها عن التقويم الهجري الشهري.

وقالت الصحيفة في تقرير نقلته إلى العربية "هيئة الإذاعة البريطانية": "إن السعودية بدأت باستخدام التقويم الشهري الميلادي لدفع رواتب موظفيها عوضاً عن التقويم الهجري المتبع سابقاً".

وأضافت أن " باتباع التقويم الميلادي عوضاً عن الهجري، يجعل شهر العمل أطول".

وأشارت الصحيفة إلى أن " الموظفين سيخسرون 11 يوم عمل باتباع التقويم الميلادي".

وذكرت الصحيفة "أن القطاع الخاص يستخدم التقويم الميلادي الشهري لدفع الرواتب من فترة طويلة واليوم أضحى القطاع العام يتبع نفس التقويم".

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد أصدر الأسبوع الماضي، أربعة أوامر ملكية نص أحدها على خفض رواتب الوزراء ومن في مرتبتهم 20%، إضافة لخفض مكافات أعضاء مجلس الشورى بنسبة 15%.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم ، من تراجع حاد في إيراداتها المالية الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014.

ويبلغ العجز التقديري في موازنة عام 2016، وفق تقرير لوكالة أنباء "الأناضول"، نحو 326 مليار ريال ( 87 مليار دولار ).

وكانت السعودية قد أعلنت خلال إعلان موازنة العام المالي 2016 في (ديسمبر) 2015، أنه سيتم "إجراء إصلاحات اقتصادية ومالية وهيكلية شاملة" من بينها "العمل على الحد من تنامي المصروفات الجارية خاصة الرواتب والأجور والبدلات وما في حكمها والتي بلغت- العام الماضي- (450) مليار ريال (120 مليار دولار)".

 

المصدر : المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق