اخبار اليوم فقيه دستوري: أمريكا خالفت القانون الدولي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد الفقيه الدستوري والقانوني، الدكتور شوقي السيد، أنه في حال رفع دعوى قضائية ضد أمريكا تكون المحكمة المختصة بنظرها هي المحكمة الأمريكية وفقًا للقانون الجديد، مشيرًا إلى أن الكونجرس الأمريكي خالف جميع القواعد المتعارف عليها في القانون الدولي، حينما مرر ذلك القانون رافضًا فيتو أوباما.

وأضاف السيد، في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن القانون الدولي ينص على أن الدول لها حصانة، ولا يجوز اختصامها أو تجريمها، بالإضافة إلى إقراره عدم وجوب نفاذ الحكم في الدولة المقامة ضدها الدعوة القضائية، مؤكدًا أن القانون المذكور جعل سيادة الدول على المحك وتعامل كالأفراد العاديين.

وأوضح أن ما يقوم به الكونجرس الأمريكي هو رؤية للأمور من عين واحدة؛ مما قد يتسبب في أزمات تواجهها أمريكا حين تصطدم بالمواثيق والأعراف والمعاهدات الدولية، والتي تؤكد سيادة الدولة، مشيرًا إلى أن أمريكا ستكون أول المتضررين من القانون خاصة مع تدخلها في شئون العديد من الدول، وأبرزها سوريا وليبيا والعراق.

وكان الكونجرس الأمريكي أصدر قانون العدالة ضد الإرهاب والمعروف إعلاميًا بـ"جاستا"؛ رغم عدم موافقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما عليه، ورغم معارضة غالبية الدول له، مشيرين إلى أن أمريكا تسعى بهذا القانون لفرض سيطرتها على العالم، ونشر الإرهاب، بالإضافة إلى التحكم في بعض الدول وابتزازها.

 

المصدر : المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق