اخبار اليوم قانوني: أمريكا تبتز السعودية بـ"جاستا"

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال أستاذ القانون الدولي، الدكتور نبيل أحمد حلمي، إن المحكمة الأمريكية هي المختصة في حال رفع دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة الأمريكية، عند إثبات ارتكاب الجرائم المنصوص عليها في القانون، موضحًا أن المحكمة هي محكمة الدولة التي وقعت فيها الحادث أو ما يعرف بالاختصاص القضائي الإقليمي في المنطقة.

وأضاف حلمي، في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أنه وفقًا للقانون الجديد تكون محاكمة قادة الدول في دولهم، موضحًا أن القانون الجديد محاولة ابتزاز أمريكية للسعودية؛ خاصة مع توتر العلاقات بينهما، بالإضافة إلى محاولة أمريكا فرض سيطرتها على المنطقة، خاصة أنها ليست عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية.

وأشار إلى أنه وفقًا للقانون الجديد يكون من حق أي مواطني في أي دولة متضررة من الانتهاكات الأمريكية فيها أن يرفع دعوى ضد هيلاري كلينتون التي كانت مسئولة عن ملفات الشرق الأوسط في يوم ما، وهو ما يهدد مستقبل الرئيس الأمريكي القادم، ويضعه في خطر.

وكان الكونجرس الأمريكي أصدر قانون العدالة ضد الإرهاب، والمعروف إعلاميًا بـ"جاستا"؛ رغم عدم موافقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما عليه، ورغم معارضة غالبية الدول له، مشيرين إلى أن أمريكا تسعى بهذا القانون إلى فرض سيطرتها على العالم، ونشر الإرهاب، بالإضافة إلي التحكم في بعض الدول وابتزازها.

المصدر : المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق