اخبار اليوم «زي النهارده».. وفاة الرسام الهولندي رامبرانت 4 أكتوبر 1669

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

رامبرانت هرمنسزون فان راين، رسام هولندى رائد وأحد عباقرة الفن في العالم، وقد تميز بغزارة إنتاجه، حيث رسم نحو ٦٠٠ لوحة، وكان من أقرب الفنانين إلى قلب الإنسانية، لأنه عرف كيف ينقل أفراحها وأحزانها، ويحيلها إلى أشكال لونية رائعة من الظلال والنور.

وهو يعد من أكثر الرسامين الذين اهتموا بتصوير أنفسهم، حيث بلغ عدد الصور التي رسمها لنفسه حوالى مائة لوحة، كان «رامبرانت» شغوفًا بوجه الإنسان وتعابير الوجه، التي كان بارعًا في تصويرها، بالإضافة إلى اهتمامه بالموضوعات التاريخية والمناظر الطبيعية ومشاهد الحياة اليومية.

وولد «فان راين» في هولندا عام ١٦٠٦، ومن أهم أعماله الخالدة «تونى» و«أنا الصغير» و«صورتى» و«فقع عين سامسون» و«عودة الابن الضال» و«عشاء عند آموس» و«دورية الليل» و«جولة في الليل» و«القديس بطرس»، غير أعمال أخرى محفوظة في اللوفر، ومنها «على طريق عماوس» و«بيت سبع» و«صورة شخصية ذاتية».

وكان قد استقر في مدينة أمستردام منذ ١٦٣١، ونظرًا للقوة التعبيرية الكبيرة التي تتميز بها أعماله ومعرفته العلمية بنظريات الضوء والظلال، وتأملاته الشخصية حول مصير الإنسان، فإن هذا رفعه إلى مصاف الرسامين الرواد في الغرب، وتوفى «زي النهاردة» فى٤ أكتوبر 1669.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق