اخبار اليوم مقتل شخصين قبل بدء وقف إطلاق النار في أوكرانيا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

أعلن متحدث عسكري، الجمعة، عن مقتل جنديين حكوميين قبل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في شرق أوكرانيا، السبت.

ودعا الرئيس الأوكراني، بترو بوروشينكو، الخميس، إلى وقف إطلاق النار.

وصرح بوروشينكو الخميس عقب محادثاته مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في مالطا إنه يدحض بذلك اتهامات روسيا بأن أوكرانيا لم تبذل جهدا ملموسا لحلال السلام في المناطق الشرقية التي مزقتها الصراعات.

يذكر ان القيادة في كييف الموالية للغرب والانفصاليين الموالين لورسيا يتقاتلون منذ ثلاث سنوات بالرغم من المحاولات العديدة لتنفيذ وقف اطلاق النار. وقد لقى حوالى 10 آلاف شخص حتفهم في الصراع.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش باتفاق وقف إطلاق النار الذي يدعو أيضا إلى فض الاشتباك بين القوات والمعدات العسكرية في ستانيتسيا لوهانسك بحلول السادس من الشهر الجاري.

وقال متحدث باسم جوتيريش إن «مصير السكان المدنيين لا يزال يشكل مصدر قلق كبير. ويحث الأمين العام جميع الأطراف على الوفاء التام بالتزامهم المتجدد. وأعرب عن أمله في أن يساعد ذلك على تحقيق المزيد من التقدم في المجالات الأمنية والإنسانية والسياسية والاقتصادية».

وحث جوتيريش أيضا الطرفين على بذل قصارى جهدهما لضمان سلامة وأمن بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

يذكر أن النزاع اندلع أوائل عام 2014 عندما أطاحت أوكرانيا برئيسها الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش وسط احتجاجات جماهيرية تدعو إلى إقامة علاقات أوثق مع الغرب. ونددت روسيا بالإطاحة ووصفتها بانقلاب مدعوم من الغرب.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق