جديد اخبار مصر : ماذا حققت الحكومة من "الاصلاح الجريء نقصر الطريق "؟ خبراء يجيبون

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ 53 ثانية — الجمعة — 2 / ديسمبر / 2016

اخبار مصر : ماذا حققت الحكومة من "الاصلاح الجريء نقصر الطريق "؟ خبراء يجيبون

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

كتب : بوابة القاهرة الجمعة، 02 ديسمبر 2016 10:25 ص

الاصلاح الجريء

حملات إعلانية تأخذ عنوان ثابت "بالإصلاح الجريء نقصر الطريق"، وتحمل عددًا من الشعارات البراقة مثل؛ "ثقتنا في قدرتنا نغير حياتنا"، "نقدر قوي نقوي عملتنا نظبط فاتورتنا" و"نقدر قوي نزود صادرتنا ونكبر مواردنا" لجأت اليها الحكومة للترويج لسياساتها الاقتصادية مؤخرًا، التي بدأتها بإقرار القيمة المضافة ثم تحرير سعر الصرف بتعويم الجنيه وتبعتها مباشرة برفع الدعم عن الوقود جزئيًا،وأخيرا زيادة القيمة الجمركية على السلع كيف يراها الخبراء ؟ وماالذى تحقق حتى الآن ؟
 
مجرد شعارات

الدكتور أحمد خزيم، الخبير الاقتصادي، أكد أن إدارة الدول لا تتم من خلال الشعارات ولا التصريحات، ولكن من خلال التشريعات والآليات والعمل على أرض الواقع، موضحًا أن السياسات الاقتصادية التي أقبلت عليها الحكومة مؤخرًا، ليست إصلاحًا كما يتردد، بقدر ما هو استجابة وتنفيذ لشروط صندوق النقد الدولي.

 اقتراض من الداخل والخارج

وأكد خزيم، في تصريحات له ، أن الحكومة الحالية أدمنت الاقتراض الداخلي والخارجي، ولن تؤدي سياساتها الحالية إلى مردود حقيقي وإيجابي على الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى تبعات قرارتها بالارتفاع الدائم في الدين العام وعجز الموازنة العامة للدولة.

 اليات على الأرض

وشدد خزيم على أن الإصلاح الحقيقي والجريء، ليس شعارًا بقدر ما هو آليات على الأرض نحو التنمية، وكان من المفترض أن تقدم الحكومة الحالية والمجموعة الاقتصادية، هذه الآليات للبرلمان الحالي لمناقشتها، مضيفًا: ولكن النواب أعطوها شيكًا على بياض، وهذا نتيجته.

 

ورأى وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، أن الحكومة فشلت حتى الآن في تحقيق شعاراتها الإصلاحية، موضحًا أنها اتخذت قرارات غير مدروسة بتعويم الجنيه، نعيش توابعها في الوقت الحالي، بالاختفاء الكامل في السلع .

 خسائر أفدح من الفوائد

وتابع في تصريحات له ، أن الخسائر الناتجة عن تحرير سعر الصرف وإلغاء الدعم جزئيًا عن الوقود، أكبر من فوائده، ومن المتوقع أن يحدث زيادة في الدين الداخلي بنحو 400 مليار جنيه، وربما تصل الخسائر الاجمالية للدولة إلى تريليون جنيه بنهاية العام.

 

وأوضح النحاس، أن الحكومة لعبت بقراراتها الأخيرة بـ"كرة" من اللهب، والمشكلة أن ما نشهده الآن هو من تبعات هو بداية الكارثة وليس منتهاها، متابعًا:"والكرة مسكت فيها وفي الشعب، احنا داخلين على نفق مظلم".

 

وقال إنه لا يمكنه اعتبار سياسات الحكومة الأخيرة اجراءات اصلاحية في ظل اضرارها الحالية والمتعددة، بينما تشير سياساتها بأن هناك عجز في السيولة المتوفرة لديها، وبالتالي لجأت إلى تعويم الجنيه، لطباعة أموال جديدة.


كلمات رنانة

و يبقى الحديث عن الاصلاح الاقتصادي لدى المواطن لا يزيد عن كونه مجرد  كلمات رنانة، ربما تنتبه إليها عيناه أو تنجذب لها أذنه، لكنه يظل بعيدة كليًا عن الواقع، الذي تضاعفت فيه كافة أسعار السلع  المنتجات.

 

كما لحقت الأزمات بالعديد من القطاعات، كأحد تبعات الإصلاح المزعوم، فنجد أن هناك عددًا كبيرًا من شركات المقاولات، هددت بوقف تنفيذ الأعمال والمشروعات القومية والاستراتيجية، بعد زيادة أسعار الحديد ومواد البناء، بسبب فروق  الأسعار للمواد الخام.

ع د

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخبار مصر : ماذا حققت الحكومة من "الاصلاح الجريء نقصر الطريق "؟ خبراء يجيبون - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : كايروبورتال ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق