اخبار اليوم بعد اختياره وزيرًا لدفاع أمريكا.. من هو الجنرال جيمس ماتيس؟

0 تعليق 28 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قرر الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، اليوم الخميس، تعيين الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس، وزيرًا للدفاع.

الجنرال جيمس ماتيس معروف عنه عداءه الشديد لإيران، وصرح أكثر من مرة بأن إيران أكبر تهديد أمني في الشرق الأوسط. بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال".

وبحسب الصحيفة لم تكن إدارة أوباما تعطي الجنرال المتقاعد ثقة كبيرة في تصريحاته وكانت تنظر له كمتحمس لمواجهة عسكرية مع إيران وكانت تشعر بالارتياح لتقاعده في مايو 2013.

وبجانب إيران، كان قرار سحب القوات الأمريكية من المناطق التي يشرف عليها ماتيس في الشرق الأوسط من أكبر القرارات الخلافية بينه وبين الرئيس الأمريكي أوباما، حيث كان ماتيس يرفض سحب القوات الأمريكية بحسب منصبه كمسؤول عن القيادة المركزية للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط.

وكانت صحيفة "إندبندنت" البريطانية قالت إن ترامب اختار وزيرا "مقاتلا"، فقد رقى في صفوف قوات مشاة البحرية، قائدا لفرقة قوات في جنوب أفغانستان في عام 2001، وتلقى الجنرال ذو الأربع نجوم الإشادة لقيادة مشاة البحرية في معركة 2004 من الفلوجة في العراق، التي وصفت بأنها من أكثر المعارك دموية.

يذكر أن الجنرال الأمريكى جيمس ماتيس، الذي تقاعد هذا العام من منصب رئيس القيادة المركزية للقوات الأمريكية، صرح لصحيفة "نيويورك تايمز" في أغسطس الماضي قائلا "نحتاج مصر من أجل قناة السويس ومعاهدة السلام مع إسرائيل كما نحتاجها في مواصلة القتال ضد عناصر إرهابية متطرفة، والتي تشكل تهديدا على عملية انتقال مصر إلى مرحلة الحياة الديمقراطية وأيضا على المصالح الأمريكية".

 

المصدر : دوت مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق