جديد الخبر اليوم : أول سفير إسرائيلي في أنقرة منذ 2010

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- — الخميس — 1 / ديسمبر / 2016

الخبر اليوم : أول سفير إسرائيلي في أنقرة منذ 2010

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

وصل أول سفير إسرائيلي اليوم الخميس إلى أنقرة منذ عام 2010، بعد توتر لسنوات عقب مهاجمة قوات إسرائيلية سفينة تركية تنقل مساعدات إنسانية إلى غزة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول إسرائيلي أن السفير إيتان نائيه وصل صباح اليوم إلى العاصمة التركية.

وذكرت وكالة الأناضول أن السفير الإسرائيلي سيقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع المقبل.

وكانت إسرائيل أعلنت منتصف الشهر الماضي تسمية إيتان نائيه، نائب رئيس البعثة في سفارة إسرائيل في لندن، سفيرا لها في تركيا بعد خلاف استمر ست سنوات.

وسبق للسفير الجديد أن عمل قنصلا عاما في أنقرة بين عامي 1993 و1997، وسفيرا في أذربيجان بين عامي 2001 و2005، ويعتبر أحد أكثر الخبراء دراية بالشأن التركي في وزارة الخارجية، وقد ترأس سابقا القسم المتخصص في أوضاع تركيا وقبرص واليونان بالوزارة.

كما أعلنت تركيا تعيين سمينا كمال أوكيم المستشار لرئيس الحكومة سفيرا في إسرائيل.

وبهذه الخطوات، تنتهي فترة من التوتر الشديد بدأت مع قيام قوات خاصة إسرائيلية بشن هجوم عام 2010 على سفينة تركية كانت في عداد أسطول ينقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر، وقتل عشرة من الناشطين الأتراك كانوا على متن السفينة في الهجوم.

ووقع البلدان في يونيو/حزيران الماضي اتفاقا لإنهاء الخلاف بينهما، وبموجبه دفعت إسرائيل عشرين مليون دولار تعويضات إلى أسر ضحايا الهجوم في تركيا.

وفي المقابل، تنازلت أنقرة عن الدعاوى ضد القادة السابقين للجيش الإسرائيلي بسبب تورطهم في الهجوم.

وكانت هذه التعويضات أحد المطالب الرئيسية لتركيا لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، إضافة إلى تقديم اعتذار رسمي وتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | الخبر اليوم : أول سفير إسرائيلي في أنقرة منذ 2010 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الجزيرة نت ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق