اخر الاخبار "مراكش السينمائي": العرب خارج المنافسة

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تنطلق مساء غدٍ الجمعة فعاليات الدورة السادسة عشرة من "المهرجان الدولي للفيلم في مراكش" بمشاركة 28 بلداً في مدينة مراكش المغربية وتتواصل حتى العاشر من الشهر الجاري.

تعدّ التظاهرة إحدى أبرز الفعاليات السينمائية في المنطقة العربية وشمال إفريقيا، إذ دأب المنظّمون على استقطاب أسماء لافتة من صنّاع السينما في العالم، لكن برنامج هذه الدورة لاقى انتقادات واسعة بسبب غياب الفيلم العربي عن المسابقة الرسمية، حيث ضّمت قائمة الأفلام المتنافسة 14 عملاً أجنبياً؛ من بينها: "فجأة" لـ أسلي أوزكي من ألمانيا، و"المسيح الأعمى" لـ كريستوفر موراي من تشيلي وفرنسا، "المتبرع" لـ زانغ كيو من الصين، و"الرحيل" لـ نافيد محمودي من أفعانستان.

خارج المسابقة الرسمية، يحضر الفيلم المغربي الوحيد "عمي" لـ نسيم عباسي، كما يُشارك اللبناني وسام شرف بفيلمه الروائي الطويل الأول "من السماء" الذي عُرض في الدورة الأخيرة لـ "مهرجان كان السينمائي". ومن العناوين اللافتة في الافتتاح والختام على الترتيب: "عصر الظلال" للكوري كيم جي وون، و"وداعاً برلين" للتركي الألماني فاتح آكين.

تميّزت دورات المهرجان السابقة بوجودة أسماء سينمائية بارزة في لجان تحكيمه كالأميركي مارتن سكورسيزي، والبوسني أمير كوستاريكا، والبولوني رومان بولانسكي، والإنكليزي آلان باركر والإيراني عباس كيروستامي والأميركي فرانسيس كوبولا وغيرهم، أما هذا العام فتألّفت لجنة تحكيم، التي يترأسّها المخرج المجري بيلا تار، من المخرج الأرجنتيني ليساندرو ألونسو، والمخرج الدنماركي بيلي أوغست، والممثّلة الفرنسية - الهندية كالكي كويتشلان، والممثّلة المغربية فاطمة هراندي المعروفة بـ "راوية"، وكاتب السيناريو الفرنسي برونو ديمون، والممثّل الأسترالي جاسون كلارك، والكندية سوزان كليمون، والإيطالية جاسمين ترينكا.

يُكرّم المهرجان في نسخته الجديدة كلاً من الممثّلة الفرنسية إيزابيل إدجاني، والممثّل المغربي عبد الرحيم التونسي الملقّب بـ "عبد الرؤوف"، والمخرج الياباني شينيا تسوكاموتو، والمخرج الهولندي بول فيرهوفن، وكِلا المخرجين الراحلين هذا العام؛ المغربي عبد لله المصباحي والإيراني عباس كيروستامي.

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق