جديد اخبار العالم اليوم : بوتين يبدي رغبته في التعاون مع ترامب ضد الإرهاب الدولي

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- منذ دقيقتين — الخميس — 1 / ديسمبر / 2016

اخبار العالم اليوم : بوتين يبدي رغبته في التعاون مع ترامب ضد الإرهاب الدولي

اخبار العالم اليوم : بوتين يبدي رغبته في التعاون مع ترامب ضد الإرهاب الدولي

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

بوتين يبدي لهجة تصالحية غير معتادة خلال خطابه السنوي أمام البرلمان الروسي قائلا إن بلاده "مستعدة للتعاون مع الإدارة الأمريكية الجديدة" وإنها "تتطلع لاكتساب أصدقاء وليس أعداء".

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس (الأول من ديسمبر/كانون الأول 2016) خلال خطابه السنوي أمام البرلمانيين أن روسيا لا تريد أعداء بل "أصدقاء" مع عزمها ضمان احترام مصالحها الوطنية. وأضاف في الكلمة التي نقلها التلفزيون "نحن لا نريد المواجهة مع أحد، لسنا بحاجة لذلك (...) وخلافا لبعض زملائنا الأجانب الذين يرون في روسيا عدوا، نحن لا نبحث أبدا عن أعداء". وتابع بوتين "نحن بحاجة إلى أصدقاء. لكننا لن نسمح بانتهاك مصالحنا أو إهمالها. نحن نريد وسنقرر تحديد مصيرنا بأنفسنا".

كما أكد بوتين أن بلاده مستعدة لتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة. وقال :"من المهم تطبيع وتطوير علاقاتنا الثنائية على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة"، دون أن يذكر مباشرة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الذي تعهد بتعزيز العلاقات مع روسيا.

ودعا بوتين الولايات المتحدة للعمل مع روسيا ضد "الخطر الأكبر" للعالم، وهو الإرهاب الدولي. وكان يشير إلى سوريا حيث تدعم موسكو الرئيس بشار الأسد بينما تؤيد الإدارة الأمريكية المنتهية ولايتها المعارضة المناهضة للأسد. وتأمل روسيا أن يطلق ترامب يدها في سوريا وأن يتعاون معها عسكريا لقتال "الدولة الإسلامية". وربما تكون لهجة بوتين أقل حدة من المعتاد، لكنه أوضح أن روسيا ستواصل الدفاع بقوة عن مصالحها.

وكان بوتين استغل خطابات سابقة لانتقاد الغرب والولايات المتحدة على الأخص، لكنه حد من انتقاده هذه المرة وركز معظم خطابه على قضايا اجتماعية واقتصادية داخلية.

وفيما يتعلق بالقرم قال بوتين إن روسيا تمضي قدما في إنشاء طريق وجسر للسكك الحديدية إلى شبه الجزيرة التي ضمتها من أوكرانيا في 2014. وكان الشعب الروسي هو الهدف الرئيسي لخطاب بوتين فيما يبدو. فرسالته أشارت إلى أن أسوء فترات الأزمة الاقتصادية الطاحنة قد ولت وأن الوقت حان للتركيز على تحسين مستوى المعيشة بضخ مزيد من الاستثمارات في التعليم والصحة. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2018. وعلى الرغم من عدم إعلان بوتين الترشح لفترة جديدة، فمن المتوقع على نطاق واسع أن يترشح.

ش.ع/ ح.ح (أ.ف.ب، رويترز، د.ب.أ)

  • Bildkombo UN Generalversammlung Russland USA Wladimir Putin Barack Obama

    الأسد في سوريا: باقٍ أم راحل؟

    التقى الرئيسان الأميركي والروسي باراك أوباما وفلاديمير بوتين في الأمم المتحدة للبحث في حلول للأزمة السورية ، لكنهما لم يحققا أي تقدم بخصوص دور الرئيس بشار الأسد. وترى الولايات المتحدة أن الأسد جزء من المشكلة، فيما تصفه روسيا بأنه جزء من الحل.

  • Barak Obama Wladimir Putin UN Generalversammlung

    الأسد في سوريا: باقٍ أم راحل؟

    ووصف الرئيس أوباما في خطاب أمام الجمعية العام للأمم المتحدة الأسد بأنه "مستبد يقتل الأطفال". وقال إن "الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع أي دولة بما في ذلك سوريا وإيران لتسوية النزاع". وحمل أوباما بعنف على الرئيس السوري لأنه "يلقي البراميل المتفجرة لقتل أطفال أبرياء".

  • Barak Obama Wladimir Putin UN Generalversammlung

    الأسد في سوريا: باقٍ أم راحل؟

    تبادل الرئيسان الروسي والأميركي الأنخاب وتصافحا على غداء لكن الهوة بين موقفيهما حول مستقبل الأسد مازالت واسعة. وقال الرئيس الروسي إن "عدم التعاون مع الجهة السورية التي تكافح الإرهاب وجها لوجه سيكون خطأ فادحا". وأضاف "علينا أن نعترف أن لا احد سوى القوات المسلحة للرئيس السوري يقاتل فعليا الدولة الإسلامية".

  • Khaled Khoja Syrischer Nationalrat Archivbild Juni 2014

    الأسد في سوريا: باقٍ أم راحل؟

    أكد رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض في المنفى خالد خوجة أن "لا احد يمكنه الصفح" عن ممارسات نظام الرئيس السوري بشار الأسد". وأضاف خوجة "ما يجري في سوريا هو إبادة تتم تحت أنظار العالم"، وتساءل " أتعتقدون أن النظام يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية؟ الإحصاءات تقول غير ذلك".

  • Deutschland Kabinettssitzung Rüstungsexportbericht

    الأسد في سوريا: باقٍ أم راحل؟

    أعلنت المستشارة أنغيلا ميركل أن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يشارك في أي مفاوضات تهدف إلى إنهاء النزاع المستمر في بلاده منذ أكثر من أربع سنوات. فيما دعا وزير خارجيتها فرانك-فالتر شتاينماير إلى إشراك إيران في مساعي حل النزاع باعتبار أنّ: "إيران فاعل إقليمي رئيسي مطلوب لحل الأزمة.... سيمكننا إنجاح الأمر فقط عندما نأتي بكافة الأطراف الفاعلة المهمة على طاولة واحدة الآن".

  • USA Hassan Rohani bei der UN in New York

    الأسد في سوريا: باقٍ أم راحل؟

    من جانبه، دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى تشكيل "جبهة موحدة" للتصدي للمتطرفين في الشرق الأوسط. وقال روحاني إن "اخطر واهم تهديد يواجه العالم اليوم هو أن تتحول المنظمات الإرهابية إلى دول إرهابية". ولمح روحاني إلى مستقبل ومصير بشار الأسد عن طريق إجراء انتخابات، وقال "نحن نؤيد دعم السلطة من خلال أصوات الناس بدلا من الأسلحة".

  • USA Francois Hollande PK Vereinte Nationen

    الأسد في سوريا: باقٍ أم راحل؟

    الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند دعا إلى التعامل مع روسيا وإيران لإنهاء الصراع في سوريا، وقال للصحفيين "روسيا وإيران تقولان إنهما ترغبان في لعب دور أكبر في حل سياسي. نحتاج للعمل مع هذين البلدين ولأن نبلغهما أن ذلك الحل أو الانتقال يجب أن يحدث.. لكن بدون بشار الأسد".

  • Premierminister David Cameron im Libanon Flüchtlinge aus Syrien

    الأسد في سوريا: باقٍ أم راحل؟

    أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أنه يتعين الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد وتنظيم الدولة الاسلامية حتى لو انتهي الأمر بأن يلعب الأسد دورا مؤقتا في أي حكومة انتقالية، مضيفا "نريد سوريا بدون تنظيم الدولة الإسلامية وبدون الأسد.. لأنه بصراحة لا مستقبل للشعب السوري في بلد يوجد فيه أي منهما ".

  • Parteitag AKP Türkei Ahmet Davutoglu Plakat Flagge Ankara

    الأسد في سوريا: باقٍ أم راحل؟

    تركيا من جانبها لا زالت تعارض انتقالا سياسيا في سوريا يكون فيه دور لبشار الأسد. وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في تصريح لصحيفة حريت التركية: "مقتنعون بأن بقاء الأسد في السلطة خلال الفترة الانتقالية لن يجعلها انتقالية. نعتقد أن هذا الوضع سيتحول إلى أمر واقع دائم".

  • Saudi Arabien Riad GCC Gipfel

    الأسد في سوريا: باقٍ أم راحل؟

    السعودية ودول خليجية أخرى ثابتة على معارضتها لبقاء الأسد. ودعا وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي إلى إيجاد حل سياسي للأزمة السورية "دون أي تدخل أجنبي" فيما اعتبر وزير خارجية قطر إنه يوجد توافق دولي عام مع روسيا بشأن دعوتها إلى محاربة تنظيم الدولة الإسلامية لكنه حذر من أن خطة الرئيس بوتين لا تعالج السبب الأساسي للأزمة في سوريا وهو الرئيس بشار الأسد.

    الكاتب: زمن البدري / أ ف ب، د ب أ، رويترز

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخبار العالم اليوم : بوتين يبدي رغبته في التعاون مع ترامب ضد الإرهاب الدولي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : dw ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق