اخر الاخبار تحليل: "فيسبوك" المنصة الأكثر نشراً للأخبار الزائفة

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشفت منصة تحليلات بيانات التسويق، "Jumpshot"، عن اعتماد المواقع الإلكترونية، بشكلٍ كامل، على موقع "فيسبوك"، من أجل نشر الأخبار الزائفة أو المتطرفة وترويجها.

وأفادت الشركة في تقريرها، أمس الأربعاء، أن المواقع الأكثر نشراً للأخبار الزائفة والمتطرفة، تحصل على أكثر من 70 في المائة من حركة المرور عليها عبر "فيسبوك"، بينما تحصل المواقع الإلكترونية الموثوقة، مثل موقع صحيفة "نيويورك تايمز"، على أقلّ من 30 في المائة من زوارها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتمدت "Jumpshot" في تقريرها على بيانات أكثر من 20 موقعاً إخبارياً، نشرت أخباراً زائفة ومتطرفة، بين شهري سبتمبر/أيلول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين. ووجدت أن الأخبار الزائفة كانت متداولة في الولايات الجمهورية والديمقراطية على حدّ سواء، في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة.

وحصل موقع "Occupy Democrats" على 97 في المائة من متابعيه عبر "فيسبوك"، وجذب موقع "American News" على 78 في المائة من القرّاء عبر المنصة، بالإضافة إلى "Addicting Info" و"ABCnews.co.co" و"70news.wordpress.com" بنسبة 73، 40، و44 في المائة على التوالي.

في المقابل، اعتمد 29 في المائة من قراء موقع صحيفة "هافنغتون بوست" على "فيسبوك" للوصول إلى أخبارها، تليها "نيويورك تايمز" (20 في المائة) وشبكة "سي إن إن" (11 في المائة).

وكان لافتاً إشارة التقرير إلى مستخدمي الموقع صغار السن (جيل الألفية)، الذين نقروا بنسبة أقل على الأخبار الزائفة، من المستخدمين الأكبر سناً.

يذكر أن المدير التنفيذي للموقع، مارك زوكربيرغ، واجه حملة انتقادات واسعة، بسبب انتشار الأخبار الزائفة على منصته خلال الانتخابات الأميركية الأخيرة، وأعلن، منذ أسابيع، عن خطته لمواجهة الظاهرة.

(العربي الجديد)

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق