جديد اخبار الامارات - "الشعبة البرلمانية الإماراتية" يشارك في الجلسة العامة التاسعة للجمعية البرلمانية الآسيوية في كمبوديا.

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

النهار الاخبارى , اخبار اليوم محدثه

اخبار اليوم محدثة :- موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الصورالفيديو

ابوظبي في الاول من ديسمبر/ وام / شارك وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي في الاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي والجلسة العامة التاسعة للجمعية البرلمانية الآسيوية خلال الفترة من 27 نوفمبر الى 2 ديسمبر 2016 في كمبوديا.

وضم وفد المجلس الوطني الاتحادي المشارك في الاجتماعات سعادة كل من الدكتور سعيد المطوع وعزة سليمان والدكتورة نضال الطنيجي أعضاء المجلس الوطني الاتحادي.

وتم خلال الاجتماع الموافقة على انتخاب هيئة المكتب ورؤساء اللجان واعتماد نائب رئيس الجمعية الحالية من - تايلاند - والمقرر من أفغانستان وممثل باكستان رئيسا للجنة الشؤون السياسية وممثل البحرين رئيسا للجنة الاقتصادية والتنمية المستدامة والطاقة وممثل بوتان رئيسا للجنة الشؤون الثقافية.

كما تم اختيار سعادة الدكتور سعيد المطوع عضو المجلس الوطني الاتحادي ليكون نائبا للرئيس ورئيسا للجنة المالية والادارية.

وأكد سعادة الدكتور المطوع في كلمة له أن دولة الامارات حباها الله بقيادة ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة يسعون دائما الى رفع معدلات النمو والحفاظ على رفاهية الشعب واسعاده وذلك من خلال دعم وتطبيق افضل السياسات والممارسات في كل المجالات لضمان تنفيذ ذلك.

وأضاف ان دولة الإمارات حكومة وشعبا تعمل على ضمان استمرارية التنمية المستدامة وتسعى إلى حماية البيئة وتحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية لذا تسعى الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 لتحقيق بيئة مستدامة من حيث جودة الهواء والمحافظة على الموارد المائية وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء كما تعمل دولة الامارات العربية المتحدة على تقديم العديد من المبادرات للتعزيز من اليات تنفيذ التنمية المستدامة منها: استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء في 2012 تحت شعار اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة لتتبنى دولة الامارات العربية المتحدة من خلالها نهج الاقتصاد الاخضر كأحد مسارات التنمية المستدامة وتهدف استراتيجية الامارات للتنمية الخضراء الى بناء اقتصاد يحافظ على البيئة وبيئة تدعم نمو الاقتصاد.

وأشار إلى أن مدينة مصدر تعد أول مدينة متعادلة الكربون وخالية من النفايات في العالم كما أنها أول مدينة كاملة تعمل بالطاقة الشمسية لذا فهي من أكثر مدن العالم استدامة.

وأكد وفد الشعبة أهمية وضع البرلمانات استراتيجيات مساندة للحكومة فيما يتعلق بالتنمية المستدامة والتوسع في مجال الاعتماد على الطاقة النظيفة المتجددة كالطاقة الشمسية والطاقة المائية وطاقة الرياح والتأكيد على دور البرلمانات في القطاع الخاص من خلال التأثير على سياسات الإنفاق الوطنية عبر الأدوار الرقابية للبرلمانات وخاصة فيما يتعلق بمناقشات وقرار الميزانيات والحسابات الختامية وكذلك إقرار قوانين الاستثمار وما يتعلق بتوفير الحوافز والضمانات الكافية لنمو القطاع الخاص وتنشيط الإرادة السياسية للمجتمع الدولي ورفع مستوى التزامه للمضي قدما في تنفيذ أعمال التنمية المستدامة عن طريق تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا بما فيها الأهداف الإنمائية للألفية وتبني استراتيجيات لتحسين جودة الحياة وتوفير اعلى مستويات المعيشة من خلال وضع السياسات والقوانين لالتزام المنشآت بالقوانين والنظم البيئية. ودعم تطوير التكنولوجيا المحلية والبحث والابتكار والاخذ بالاعتبار تلك الالتزامات الواردة في جدول أعمال القرن 21 والقمة العالمية للتنمية المستدامة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

**********----------********** كما أكد وفد الشعبة أهمية ضمان الدول في ميزانيتها السنوية العامة مبدأ "النوع الاجتماعي" والتوازن بين الجنسين للتعزيز من تمكين المرأة في البلدان الآسيوية في شتى المجالات التعليمية والصحية والاوجه الاخرى للتنمية المستدامة.

وطالب وفد المجلس بحل جميع الخلافات بين الدول استنادا الى القوانين الدولية وبالحوار السلمي او اللجوء الى محكمة العدل الدولية مؤكدا على حق دولة الامارات العربية المتحدة وتمسكها في استعادة الجزر الثلاث "طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى" التي تحتلها ايران.

وشارك وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي في الاجتماع الثاني للمجلس التنفيذي للجمعية البرلمانية الآسيوية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة مشروع "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب" /جاستا/ الذي أصدره الكونغرس الأمريكي.

وأكد المشاركون في الاجتماع على موقفهم الرافض لإصدار الكونجرس الأمريكي تشريعا باسم "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب" /جاستا/ نظرا لمخالفته الواضحة والصريحة للمبادئ الثابتة في القانون الدولي وتعارضه الواضح والصريح مع أسس ومبادئ العلاقات الدولية وخاصة مع مبدأ المساواة في الحصانة السيادية التي يجب أن تتمتع بها جميع الدول وهو مبدأ ثابت في منظومة القوانين والأعراف الدولية.

وطالبوا بضرورة الالتزام بالمقاصد والمبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة بشأن الحصانة السيادية للدول وفق ما استقرت عليه أحكام محكمة العدل الدولية منذ عام 1949 وأن أي اخلال بهذا المبدأ سيشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين ودعوة الكونجرس الأمريكي إلى إعادة النظر في قانون العدالة ضد الإرهاب "جاستا" وعدم إقراره لمخالفته الصريحة لاتفاقية الحصانة المطلقة للدول وممتلكاتها من الولاية القضائية وفق قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ورفض المساس بمرتكزات ومبادئ القانون الدولي وفق قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة 2015 – 2013 ..

واعتبار أن قانون "جاستا" الأمريكي يمثل تهديدا حقيقيا لعمل وأنشطة الأمم المتحدة في حفظ السلم والأمن الدوليين باعتبار أن الأمم المتحدة هي المنظمة التي تمثل الأمن الجماعي الدولي وتحذير جميع أطراف المجتمع الدولي من أن مثل هذا التشريع "قانون جاستا" سيؤدي لتبعات سلبية على أسس ومقومات التعاون في العلاقات الدولية خاصة في إطار: انتهاك مبدأ السيادة في العلاقات الدولية وتهديد الثقة المتبادلة في العلاقات بين الدول وتهديد التحالفات الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف والتأثير سلبا على علاقات التعاون الاقتصادي الدولي وما يمكن أن يخلفه من آثار على الاقتصاد العالمي.

وطالبوا بدعوة الإدارة الأمريكية الجديدة إلى تجديد استخدام "الفيتو" ضد هذا القانون مع التعبير عن الأمل في أن يعيد الكونجرس النظر في مثل هذا التشريع ويعمل على إيقافه نظرا لما سلف.

وتم خلال الاجتماع الموافقة على انتخاب هيئة المكتب ورؤساء اللجان واعتماد نائب رئيس الجمعية الحالية من تايلاند والمقرر من أفغانستان وممثل باكستان رئيسا للجنة الشؤون السياسية وممثل البحرين رئيسا للجنة الاقتصادية والتنمية المستدامة والطاقة وممثل بوتان رئيسا للجنة الشؤون الثقافية.

وكان وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية قد شارك في اجتماع تنسيقي عقدته الوفود الخليجية المشاركة في الاجتماع مع الوفد الباكستاني وتم مناقشة تحدث موضوع انشاء البرلمان الآسيوي وآلية العمل في الأمانة العامة للجمعية.

- مل -.
وام/طنه/سرا

موقع النهار الاخبارى نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخبار الامارات - "الشعبة البرلمانية الإماراتية" يشارك في الجلسة العامة التاسعة للجمعية البرلمانية الآسيوية في كمبوديا. - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : وام ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

المصدر : اخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق