اخر الاخبار واجهي سنّ اليأس: بالصويا والخضأر والفواكه

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

هل صحيح ما نسمعه حول عوارض سن اليأس؟ وهل تؤدي، سنوات ما بعد الأربعين عند المرأة إلى الإصابة بأمراض خطيرة؟ منها أمراض القلب والشرايين ومنها السرطان؟

تقول اختصاصية التغذية بيان أحمد إنّ "سنّ اليأس هو وقت انقطاع الدورة الشهرية، لكن في حين قد يحل لدى البعض في سنّ الأربعين، قد يتأخر لدى أخريات، وتترافق بشكل عام مع هذه الحالة عوارض جسدية ونفسية بحسب إفراز هورمون الأوستروجين".

وتشرح بيان في حديث لـ "العربي الجديد" أسباب اختلاف "العوارض من سيدة إلى أخرى. لكن أكثر العوارض شيوعاً تكون تغييرات في المزاج وزيادة مفاجئة في الوزن وصعوبات في النوم، ونوبات حرارة وتعرّق شديد، وأحياناً كآبة وعدم قدرة على التركيز. كما قد يظهر شعر في مناطق معينة على الجسم وطبعاً هشاشة في العظام. وقد تطرأ تغييرات في الصوت والبشرة".
وتُضيف أنّ "الغذاء المناسب لهذه المرحلة هي منتجات الصويا على أنواعها. فقد أثبتت بعض الدراسات أنها مفيدة جداً لأنها تخفّف من نوبات الحرارة وتبعد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
وتحتاج السيدة خلال هذه الفترة إلى معادن وفيتامينات كثيرة، يُمكن الحصول عليها من خلال الخضر والفواكه: "وكلما كانت هذه الفواكه نيئة وطازجة حافظت أكثر على نسبة عالية من الفيتامينات في الجسم وحافظت أيضاً على نضارة البشرة ونعومتها".
وتشرح كيف أنّ "بعض الأطعمة تحتوي على مركبات كيميائية تتشابه مع هرمون الأوستروجين وتُعوّض نقص الهورمون الذي يُصيب النساء في هذه المرحلة، منها العنب والبندورة والخوخ والإجاص والفريز والبطاطا والبروكولي والهليون والجزر والملفوف والغريب – فروت".
وتنصح بالتركيز على المأكولات الغنية بفيتامين "e" كالأفوكادو والزيوت ونخالة القمح والقمحة الكاملة والأطعمة الغنية بفيتامين "a" كالبرتقال والخضار الورقية مثل السبانخ والملوخية والروكا، والأطعمة الغنية بالسيلينيوم كالثوم والدجاج والسمك واللحمة، إضافة إلى الأطعمة الغنية بالزنك، كالحليب والعدس والفاصولياء والبازلاء، والثمار البحرية والبقوليات.
وتكمل اختصاصية التغذية داعية إلى "التركيز على الأوميغا 3 لأنّه يُخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ونجده في السمك وبزر الكتان والزيوت وجوز الهند، كما أنه يُخفّض نسبة الكوليسترول المضر في الدم ويُحافظ على ضغط الدم الطبيعي".

وتُشدّد على أهمية الحصول على الفيتامين c الذي يساعد في تعديل المزاج المتقلّب، ويُخفّف من عوارض نوبات الحرارة ويُخفّف من آلام المفاصل. وهو موجود في البرتقال والحامض والفليفلة والكيوي والورقيات الخضراء. ولا بدّ من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، مثل كوب حليب خال من الدسم يومياً والسردين والسبانخ والبروكولي واللوز".
وتختم بالدعوة إلى "الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين، لأنّها مدرّة للبول، كالنسكافيه والقهوة والشاي، والمشروبات الغازية، لأنّها تزيد من الجفاف وتمتصّ الكالسيوم من العظام وتأثيراتها سلبية".

اقــرأ أيضاً

المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق