اخر اخبار السعودية اخبار السعودية اليوم - "المحمود": موظفو "هيئة السياحة" رجال ضبط جنائي.. ولهم القبض على المتلبس بالعبث بالآثار!

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

​بعد ضبط المعتدين على الآثار في محافظة العلا

أكد لـ"سبق" المستشار القانوني الدكتور محمد عبدالعزيز المحمود، أن الاعتداء على بعض الآثار في محافظة العلا يُعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، فهي أفعال مندرجة ضمن الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف بموجب الفقرات رقم (10-13) من البند أولاً من القرار الوزاري رقم (2000).

وأضاف "المحمود" أن كل الدول تحمي آثارها وتراثها بالقدر الذي يحقق سلامة تلك الآثار، إذ تعتبر جزءاً من تاريخ كل دولة، بل حضارة، مشيرا إلى أن محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة تحوي آثارا تاريخية عظيمة تُعد من أهم الآثار في بعضها ظاهر وبعضها مدفون تحت الأرض وفيها آثار موغلة في القِدَم كآثار قوم ثمود ومدائن صالح والحجر.

وتابع "المحمود": "لذا كان من الواجب حماية هذه الآثار، والتشديد في ذلك، لا سيما وقد صدر نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني بالمرسوم الملكي رقم (3) وتاريخ التاسع من محرم لعام 1436هـ والذي عاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ولا تزيد على عامين، وبغرامة لا تقل عن 25 ألف ريال، ولا تزيد على 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى بصورة غير مشروعة على أثر من ممتلكات الدولة. كما عاقب النظام بالسجن مدة لا تقل عن شهر، ولا تزيد على سنة، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف ريال، ولا تزيد على 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل منْ اعتدى على أثر أو موقع أثري أو موقع تراث عمراني بإتلافه، أو تحويره أو إزالته أو نبشه أو إلحاق الضرر به أو تغيير معالمه أو طمسه".

وأشار "المحمود" إلى أن النظام عاقب كل من شوّه أثراً أو تراثاً عمرانياً بالكتابة أو الطلاء أو النقش أو إلصاق الإعلانات عليه، وهذا دليل على حرص المنظم السعودي على حماية الآثار التاريخية، خصوصاً وقد أسند مهمة ضبط مخالفة أحكام هذا النظام إلى موظفي الهيئة العامة للسياحة والآثار واعتبرهم رجال ضبط جنائي ولهم الاستعانة بالجهات الأمنية لضبط تلك المخالفات.

وكانت "سبق" علمت أن الجهات المعنية ضبطت المتهمين بالاعتداء على بعض الآثار في محافظة العلا، فيما ستعمل على تحويل من يثبت تورطه منهم للنيابة العامة.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار اليوم - "المحمود": موظفو "هيئة السياحة" رجال ضبط جنائي.. ولهم القبض على المتلبس بالعبث بالآثار! في موقع حضرموت نت | اخبار ولقد تم نشر الخبر من موقع سبق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سبق


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية

المصدر : السعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق