اخر اخبار السعودية اخبار السعودية اليوم - بعد التعديلات.. إضافة الأمهات وبنات العم ضِمن خيارات المعرّفين لمن يتقدم للحصول على الهوية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

الشاهدان.. آخر خيار لمن ليس له أقارب

سجّلت التعديلات الجديدة للائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، فئاتٍ إضافيةً للمعرفين؛ للتسهيل على المتقدمين للحصول على بطاقة الهوية الوطنية؛ فيما "تم تقييد إحضار الشاهديْن السعودييْن لحالة عدم وجود أقارب للمتقدم".

وكانت فئة المعرفين التي تُطلب من المتقدم للتعريف عليه تقتصر على 7 فئات، هي: (الأب، أو الجد، أو أحد الإخوان، أو الأعمام، أو الأخوال، بالإضافة إلى الوكيل الشرعي، أو شاهديْن سعوديين).

التعديلات الجديدة على المادة رفعت فئات المعرفين إلى 15 فئة، بعد إضافة أبناء الأعمام أو الأخوال والأمهات والأخوات والعمات والخالات وبنات العم والجدات؛ فيما تم تقييد إحضار الشاهديْن لمن لا يتوفر لديه أقارب.

وتفصيلاً نص تعديل المادة 147 المعنية بمتطلبات الحصول على الهوية الوطنية على ما يلي:

10- المادة (147): "مع مراعاة ما ورد بالمواد 148، 151، 152، 153 من هذه اللائحة؛ يكون الحصول على بطاقة الهوية الوطنية للمواطنين المسجلين في السجل المدني وفق الإجراءات التالية:

أ- تعبئة النموذج المعد لذلك.

ب- التعريف عليه من قِبَل الأب أو الجد أو الأخ أو العم أو ابن العم أو الخال أو ابن الخال، أو الأم أو الأخت أو العمة أو ابنة العم أو الخالة أو الجدة أو الوكيل الشرعي أو شاهديْن سعودييْن عند عدم وجود أقارب له؛ على أن يكون المعرف قد أكمل سن الثامنة عشرة ويحمل بطاقة الهوية الوطنية.

ج- التأكد من بيانات سجل الأسرة المضاف إليه صاحب الطلب عن طريق النظام.

د- إرفاق صورتين شخصيتين تتوافر فيهما الضوابط الواردة في المادة (17) من هذه اللائحة.

هـ- تعريف من الجهة التعليمية، أو إرفاق صورة من شهادته الدراسية، أو تعريف من جهة العمل للموظف، وإذا لم يكن موظفاً ولا طالباً فيُكتفى بإقرار منه بالعمل الذي يزاوله، وبالنسبة للمرأة التي لا تعمل وليست طالبة فيُكتفى بإقرار منها.

و- إرفاق صورة من شهادة الميلاد مع إحضار الأصل للمطابقة، أو الاكتفاء بالرجوع للأساس لمعرفة المستند في الإضافة، وفي حال عدم العثور عليه يُستكمل الطلب بموجب تسجيل المعنيّ بالطلب في السجل المدني، وتُرفق شريحة بيانات، ويتم إشعار الإدارة العامة للأحوال المدنية بالمنطقة لمراجعة الإجراءات.

ز- يجب على الموظف المختص مطابقة الصورة الموجودة على النموذج مع واقع صاحب الطلب قبل التصوير وأخذ البصمات، كما أن على موظف التصديق مطابقة المعلومات المسجلة والصورة مع الأوراق المقدمة قبل اعتماد الطلب.

ح- يتم تسليم بطاقة الهوية الوطنية وفق ما ورد في المادة (170) من هذه اللائحة".


يشار إلى أن وكالة الأحوال المدنية تبدأ اعتباراً من الأسبوع القادم، العملَ باللائحة التنفيذية المعدلة لنظام الأحوال المدنية، والتي تم إجراء تعديلات على 11 مادة منها بقرار سمو وزير الداخلية.

المصدر : السعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق