اخبار السعودية اليوم إنجاز مرفأ الصيد بالخبر بعد 16 شهرا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

النهار الاخبارية/ اخبار المحلية : الصيادون يترقبون تحقيق حلمهم ووضع نهاية لمعاناتهم

إنجاز مرفأ الصيد بالخبر بعد 16 شهرا

بدأ العد التنازلي لإنهاء معاناة صيادي محافظة الخبر حيث لم يتبق سوى 16 شهرا على إنجاز مشروع مرفأ الصيد على مساحة 20 ألف متر مربع بالقرب من جسر الملك فهد، بتكلفة تقارب 29 مليون ريال، وهو الحلم الذي ينتظر الصيادون تحقيقه على أرض الواقع.

وأعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة استلام الموقع في العاشر من شهر ربيع الثاني الماضي، وذلك بعد تعميد إحدى الشركات بالتنفيذ ليتم إنجاز المشروع خلال عامين، مشيرة الى ان عملية تجهيز البنية التحتية للمرافئ تتوزع على عمليات الردم والتي تستغرق فترة طويلة، وكذلك تجهيز كاسر الامواج من خلال وضع الاحجار ذات المواصفات الخاصة للاستخدام.

وقال مدير مركز أبحاث الثروة السمكية التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة بالإنابة عبدالعزيز الشهاب، إن نسبة الانجاز التراكمية الفعلية بالموقع وصلت 4.54%، مشيرا إلى أن المدة المنقضية من المشروع 28.61%. مبينا ان نسبة الإنجاز ترتفع بشكل كبير بمجرد تركيب الرصيف العائم، بحيث يصل إلى 70% تقريبا مقابل 40% قبل عملية التركيب، مضيفا إن الأعمال الإنشائية التي تستغرق وقتا طويلا هي تجهيز كاسر الامواج وكذلك تجهيز الرصيف وانشاء النقاط الامنية والردم.

وأضاف الشهاب إن سير العمل خلال الفترة الماضية تضمن أعمال التكريك، وتقديم الاعتمادات اللازمة للمشروع، صب البلوكات الخرسانية، أعمال الردم، الانتهاء من اعتماد خطة الجودة، الانتهاء من اعتماد خطة الامن والسلامة.

وتابع «إن المرافئ خصصت لخدمة الصيادين والمتنزهين وتشجيع الصيادين على الصيد وتوفير الخدمات لهم بما يسهم في استمرار الصياد في ممارسة مهنته وتسهيل المصاعب التي تواجهه وتحسين المهنة والحفاظ عليها»، مشيرا إلى أن المشروع سيحوي ارصفة عائمة تتسع لـ (202 قارب) صيد، ارصفة بحرية من البلوكات الخرسانية حاجز أمواج، مبنى لحرس الحدود، خزانات مياه ومحطة وقود وشبكة صرف صحي، خدمات الكهرباء وأعمدة إنارة، خدمات إطفاء حريق. لافتا الى أن المشروع يأتي كأحد أهم وأبرز برامج مشروعات تحقيق الأمن الغذائي تماشيا مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، كما سيوفر بيئة جاذبة للصيادين، كما سيعزز فرص التوظيف للشباب السعودي.

من جانبهم، قال عدد من الصيادين «تنفسنا الصعداء بعد البدء الفعلي في المشروع ونأمل أن ينجز في أسرع وقت ممكن»، مضيفين «إن المهم أن تحل مشاكلنا وتنتهي معاناتنا، وبخاصة أن ذلك يمثل اقتصادنا الذي نعيش منه». وأوضح الصياد محمد الخلف، أنه يترقب الانتهاء من إنشاء مرفأ نموذجي مثل العديد من المدن الساحلية الأخرى، لإنهاء معاناة الصيادين والمتنزهين التي تزداد يوما بعد الآخر في مرفأ الخبر القديم الذي يفتقر لأبسط الخدمات، ويستوعب 111 قاربا فقط. ونأمل أن ينجز في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى معاناة ملاك قوارب النزهة والصيد بالخبر بالفترة السابقة، لافتا إلى تسبب الصرف الصحي المتدفق من وسطه في انتشار الأمراض بالإضافة للروائح الكريهة. مشيرا الى ان الصيادين تنفسوا الصعداء بعد البدء الفعلي في المشروع.

مواضيع ذات علاقة

  • رغم وعود تنفيذه.. مشروع مرفأ صيد الخبر يراوح مكانه
  • تدشين مرفأ دارين قريبا.. و«القطيف» و«الزور» نهاية العام
  • بدء أعمال المرحلة الأخيرة لمشروع مرفأ دارين
  • بدء تشييد «مرفأ الخبر» بتكلفة 29 مليون ريال الأحد
  • القطيف تستعد لإنشاء «مرفأ» يحقق أحلام الصيادين

الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى

جعفر الصفار - الخبر أغسطس 20, 2017, 3 ص

المصدر : اخبار السعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق