جديد وكالة اعماق .. اخبار تحرير الموصل .. اخبار العراق اليوم

0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة

وكالات -أخبار العراق اليوم واخر اخبار تحرير الموضل من وطالات الانباء وكالة اعماق فقد قالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى العراق اليوم الاثنين سارة الزوقرى إن الموصل تشهد وقوع كارثة إنسانية ضخمة يزيد من تفاقمها الهجوم العسكرى الذى بدأ اليوم.

وقالت الزوقرى – فى مقابلة مع قناة (روسيا اليوم) – “إن أكثر من 3 ملايين شخص فروا من المنطقة وباتوا بمثابة نازحين ويتوقع أن ينضم إليهم حوالى مليون آخرين بعد بدء العملية ضد داعش والسكان يفرون بذعر وهلع من الموصل”.

وشددت على أن الصليب الأحمر مستعد لتقديم المساعدة للاجئين، حيث قام بتنظيم مراكز استقبال بشمال المدينة، فضلا عن أن موظفى المنظمة يبذلون جهودا مضنية لمساعدة السكان فى الخروج من المدينة إلى مناطق آمنة.وأشارت إلى أن بغداد تتعرض لحملة من التفجيرات التى تستهدف المدنيين وقد وقع آخرها قبل فترة وجيزة ولم تتوفر حتى معلومات دقيقة عن عدد الضحايا.

وأوضحت ممثلة الصليب الأحمر أنهم دائما يناشدون كافة الأطراف المتناحرة لكى تسمح لموظفيها بالوصول إلى السكان المدنيين لمساعدتهم.وتابعت المسئول الأممية قائلة “هنا يوجد الكثير من الناس الذين لا يشاركون فى القتال ولكنهم يقعون فى مركز القتال وطبعا لديهم كل الحق فى الوصول إلى مناطق آمنة”.

وكالة أعماق تنظيم الدولة يستهدف ” البيشمركة ” 6 مفخخات في الموصل

ومن اخبار العراق اليوم حيث جاء على وكالة اعماق انه قد فت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة اليوم الإثنين تقدم قوات البيشمركة في الموصل وأعلنت عن استهدافها للمقاتلين الأكراد بـ6 سيارت مفخخة شرق مدينة الموصل، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان الحشد الشعبي بدء المعركة.

6 سيارات مفخخة

وقالت وكالة اعماق إن عناصر التنظيم استطاعوا تدمير آليات تابعة للبشمركة والحشد الشعبي في قرية كابرلي شرق الموصل، وتصدوا لهجمات المقاتلين الأكراد جنوب شرق الموصل بـ6 سيارات مفخخة، كما نفت وكالة أعماق تقدم قوات البشمركة وسيطرتها على قرى شرق الموصل، وأعلنت أعماق عن عمليتين انتحاريتين ضدهم قرب قرية باصخرة، و تدمير آليات تابعة للحشد الشعبي في قرية كابرلي في المنطقة ذاتها.

غارات جوية على “داعش “ومقتل أبو موسى المغربى قائد جيش “العسرة” بالموصل
لقى الإرهابى أبو موسى المغربى مصرعه وهو أحد أهم قادة جيش “العسرة” بتنظيم(داعش)، جراء، غارات من قبل القوات الجوية والجيش العراقى والتحالف الدولى على مواقع ومقرات ومعسكرات تنظيم(داعش) الإرهابى.

وقالت مصادر محلية وأمنية اليوم الاثنين، إن إحدى الضربات الجوية استهدف رتلا عسكريا فى منطقة الغابات بمدينة الموصل شمالى العراق، قتل خلالها الإرهابى أبو موسى المغربى وهو أحد أهم قادة جيش “العسرة” بتنظيم(داعش) وعدد من مرافقيه، غضافة إلى تدمير خمس مركبات بعضها مصفحة.

على صعيد متصل، قدر قائد وحدات 70 بقوات “البيشمركة” الكردية شيخ جعفر شيخ مصطفى مساحة المناطق التى سيطرت عليها البيشمركة بأكثر من 40 كيلومترا مربعا فى محور الخازر شرق الموصل.

وأشار شيخ مصطفى، فى تصريح صحفي، إلى أن البيشمركة نفذت الخطة العسكرية الموضوعة وأن الخسائر فى صفوفها قليلة مقارنة بحجم الانتصار المتحقق، محذرا من أنه رغم تحرير تسع قرى لكن مخاطر العبوات الناسفة لا تزال قائمة فيها ونعمل على تطهيرها قب السماح بعودة سكانها.

ولفت مصدر عسكرى كردى ارتفاع عدد القتلى من البيشمركة إلى سبعة وإصابة 11 آخرين بينهم عضو مجلس قيادة الاتحاد الوطنى الكردستانى شالاو كوسرت رسول خلال هجوم شنه التنظيم على مواقع البيشمركة فى الخازر.. مشيرة إلى انه تم نقل نجل كوسرت رسول للعلاج فى أربيل عاصمة اقليم كردستان العراق.

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى أعلن فجر اليوم انطلاق عملية تحرير محافظة نينوى شمالى العراق ومركزها مدينة الموصل من سيطرة داعش، بمشاركة قوات الجيش ومكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية والحشد الشعبى ومقاتلى العشائر و”البيشمركة” الكردية التى تشارك بأربعة آلاف جندي، بمساندة طيران العراق والتحالف الدولي.. ولم تعلن قيادة العمليات المشتركة العراقية تعداد القوات المشاركة فى “معارك تحرير الموصل” والتى قدرتها مصادر غربية بحوالى 60 ألف جندي.

تحرير 6 قرى شرق الموصل من داعش.. ومقتل 5 من البيشمركة بمحور الخازر
ارتفع عدد القرى التى سيطرت عليها القوات العراقية المشتركة إلى ست قرى حررتها من قبضة تنظيم داعش الإرهابى شرق الموصل مركز محافظة نينوى شمالى العراق، فى اطار “معارك تحرير الموصل” التى انطلقت فجر اليوم.

وذكرت قيادة العمليات المشتركة أن الفرقة المدرعة التاسعة بالجيش حرر قرى: إبراهيم الخليل والعدلة وكان حرامى وعباس رجب وجديدة على محور الكوير شرق الموصل، مشيرة إلى أن القوات تتقدم باتجاه قرية بلاوات.

على صعيد متصل، فجر داعش سيارة مفخخة قرب سواتر القوات الكردية بمحور الخازر مما أسفر عن مقتل خمسة من قوات البيشمركة وإصابة شالاو كوسرت رسول نجل نائب أمين عام الاتحاد الوطنى الكردستانى.

وقال مصدر عسكرى كردى أن قوات البيشمركة فجرت صهريجا مفخخا حاول استهداف سواترها قرب خرابة سلطان فى جبهة برطلة شرق الموصل باستخدام السلاح المضاد للدروع من طراز” ميلان” ودون وقوع خسائر فى قوات البيشمركة.

من جهة أخرى، لفتت مصادر محلية فى مدينة الموصل إلى أن عناصر داعش نشروا قوات أمنية مكثفة فى محيط جامع النورى الكبير وسط الموصل، وشرعت فى عمليات تمشيط بحثا عن شاب تمكن من رفع العلم العراقى فوق الجامع.

على الصعيد ذاته قتل قيادى بارز فى تنظيم داعش الإرهابى، اليوم الاثنين، خلال عملية تحرير الموصل مركز محافظة نينوى التى انطلقت فجر اليوم.

وذكرت خلية إعلام “الحشد الشعبي” أن القيادى فى داعش أحمد خطاب عمر المسئول الأمنى عن القطاع الجنوبى بولاية نينوى فى التنظيم قتل فى المعارك الجارية فى منطقة “الحود”، مشيرة إلى أن قوات الحشد لم تتحرك فى العمليات البرية حتى الآن وشرعت فى عملية قصف مدفعية وصاروخية لمواقع داعش.

ولفتت مصادر محلية بالموصل إلى أن شبكات التليفون المحمول عادت إلى الخدمة بمدينة الموصل مع توفير خاصية الاتصالات المجانية دعما لتعاون سكان المدينة مع القوات المسلحة العراقية، مؤكدة توقف شبكة الاتصالات اللاسلكية المركزية الخاصة بتنظيم داعش فى الموصل بعد قصف أهم مقراتها بالمدينة فجر اليوم.

ويتولى معاون رئيس أركان الجيش والعمليات المشتركة الفريق عبد الأمير جارالله قيادة عملية تحرير نينوى. . وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت أن جارالله هو القائد المسؤول عن عملية تحرير نينوى التى أطلق عليها “معارك تحرير الموصل”، وانه تم تعيين قادة عسكريين لكل محور من محاور العملية.

من جهة أخرى نفى جهاز مكافحة الإرهاب تنفيذه أى عملية إنزال جوى بالاشتراك مع القوات الأمريكية فى مدينة الموصل ضمن عملية تحريرها من قبضة داعش.

وقال قائد قوات قوات النخبة الثانية بجهاز مكافحة الإرهاب اللواء معن السعدى أن قوات مكافحة الإرهاب لم تنفذ أية عملية إنزال جوى بالاشتراك مع الجانب الأمريكى على مصنع “كبريت المشراق”، مؤكدا أن العمليات العسكرية الخاصة بتحرير الموصل خالية من أى قوات أجنبية وينفذها العراقيون فقط.

وكانت قوات “البيشمركة” الكردية حررت تسع قرى من قبضة داعش بمحور الخازر جنوب شرقى الموصل وهى: باصخرة وترجلة وبازكرتان وشيخ أمير وبدنة الكبرى وبدنة الصغرى وكبرلى وشاقولى وأحكمت سيطرتها على قرية بازكرتان وتقوم بتطهيرها.. بينما غطت سحب الدخان الأسود سماء قضاء الحمدانية بعد إحراق داعش آبارًا نفطية.

من جهته أكد المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب العراقى صباح النعمان، تحقيق تقدم بسيط فى عملية استعادة “الموصل” مع استمرار قصف مواقع تنظيم “داعش” الإرهابى.

وقال النعمان- فى تصريح خاص لراديو (سوا) الأمريكى اليوم الاثنين “إن المعركة فى بدايتها، وحاليا يجرى القصف التمهيدى لمقرات وخطوط دفاع تنظيم “داعش”، مؤكدا تأهب القوات العراقية واستعدادها للتقدم فى أعقاب تدمير دفاعات التنظيم”.

وكان الجنرال ستيفن تاونسند القائد الجديد للتحالف الدولى قد أكد، فى وقت سابق اليوم، أن العملية التى بدأتها القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم “داعش” قد تستغرق أسابيع وربما أكثر.

من جهتها أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية دعمها لتحرير مدينة الموصل العراقية من أيدى تنظيم داعش الإرهابى. وأعربت الأردن عن املها فى أن تشكل معركة تحرير الموصل نموذجا للإرادة والتحالف فى مواجهة الإرهاب واجتثاث عصابة داعش الإرهابية التى تمثل واحدة من أبشع الصور التى شهدتها الانسانية فى القتل وإشاعة الفوضى وتشويه الدين والحضارة .

وقال وزرير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمى باسم الحكومة الدكتور محمد المومنى فى بيان اليوم الاثنين إن تحرير الموصل من عصابة داعش الإرهابية سيشكل مرحلة حاسمة فى القضاء على هذه العصابة فى العراق الشقيق وسيشجع على اجتثاثها فى اماكن تواجدها كافة .

كما أعرب عن الأمل فى انجاز هذا الهدف فى اقرب فرصة ممكنة لئلا يعانى اهل الموصل لمدة أطول وهم الذين عانوا من بطش وتنكيل العصابة الإرهابية منذ أكثر من عامين .

المصدر : شمس

أخبار ذات صلة

0 تعليق