جديد أخبار إعصار ماثيو : ارتفاع الضحايا إلى 572 قتيلا وإغلاق حديقة ديزني لأول مرة منذ 11 عاما

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة

رويتر – وكالات – فرانسا24 – أخر أخبار إعصار ماثيو من وكالات الانباء العالمية فقد ضرب الإعصار ماثيو وسط ولاية فلوريدا الأمريكية اليوم الجمعة برياح سرعتها 195 كيلومترا في الساعة بعد مروره على ساحل الأطلسي نحو الشمال وتهديده بمزيد من الدمار بعدما أودى بحياة 572 شخصا على الأقل في هايتي حيث تسبب ماثيو وهو أول إعصار كبير يهدد الولايات المتحدة بشكل مباشر في أكثر من عشرة أعوام في عمليات إجلاء واسعة على طول الساحل من فلوريدا حتى جورجيا وساوث كارولاينا ونورث كارولاينا.

وفى الاخبار الساراة فقد نجت المناطق الجنوبية من فلوريدا من العاصفة خلال الليل لكن السلطات دعت السكان اليوم الجمعة في المناطق الشمالية إلى توخي الحذر. وحذر ريك سكوت حاكم فلوريدا من احتمال تعرض مدينة جاكسونفيل الساحلية لسيول عارمة حيث قال في مؤتمر صحفي إن العاصفة قطعت الكهرباء عن زهاء 600 ألف منزل.

أخبار خسائر إعصار ماثيو  فى هايتى

وبالعودة الى ولاية هايتى  حيث انه في هايتي حيث دمر الإعصار مناطق ريفية فقيرة في وقت سابق من الأسبوع كشف إحصاء لرويترز عن وصول عدد القتلى إلى 572 على الأقل اليوم الجمعة مع ورود معلومات من مناطق نائية انقطعت الاتصالات عنها بسبب الإعصار ،وقد قال جيف بيوتروفسكي الذي يطارد الأعاصير في توسلا في أوكلاهوما إن العاصفة اقتلعت أعمدة الكهرباء والأشجار ودمرت لافتات في كيب كنافيرال.

وكذالك في وست بالم بيتش خيم الظلام على الشوارع والمنازل وخلا الطريق السريع الرئيسي من السيارات والمارة بينما اجتاح الإعصار المدينة التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة وقد قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن شدة الإعصار هدأت مساء الخميس وحتى صباح الجمعة. وتراجعت قوة ماثيو من الفئة الرابعة شديدة الخطورة إلى الفئة الثالثة على مقياس سافير-سمبسون لشدة الأعاصير المكون من خمس درجات لكنه لا يزال إعصارا قويا.

ومن جهة اخرى فقد قالت هيئة الطقس الوطنية في الولايات المتحدة إن ماثيو يمكن أن يصبح أقوى إعصار يضرب شمال شرق فلوريدا منذ 118 عاما لقد وسع المركز الوطني للإعاصير التحذير على امتداد ساحل المحيط الأطلسي من جنوب فلوريدا عبر جورجيا وإلى ساوث كارولاينا.

وتجدرالاشاراة انه قد كانت آخر عاصفة كبيرة تضرب السواحل الأمريكية هي الإعصار ويلما في عام 2005 برياح سرعتها 177 كيلومترا في الساعة.

ومن تداعيات هذا الاعصار المدمر فقد أغلقت حديقة والت ديزني العالمية للمرة الأولى منذ 11 عاما بسبب إعصار ماثيو الذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية في الأيام الماضية، حسبما ذكرت صحيفة مترو البريطانية ، حيث أضافت الصحيفة أنه تم إغلاق الحديقة بسبب الأعاصير أيضا من قبل في عام 2004، وتظهر الصور السحب الداكنة التي تخيم على قلعة ديزني الشهيرة.

ولقد علق الكثير من رواد موقع تويتر للتواصل الاجتماعي على هذا الإعصار، حيث قالوا إنه برغم هذا الإعصار فإن الاجواء آمنة في ولاية فلوريدا، وأن إغلاق مدينة ديزني جاء للحفاظ عليها.

التعليقات

المصدر : شمس

أخبار ذات صلة

0 تعليق