اخبار مصر الان «تنفيذية الأحواز»: ما يحدث في إيران ثورة شعب

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

قال الدكتور عارف الكعبي، رئيس تنفيذية دولة الأحواز، إن ما يجري في إيران طبيعي نتيجة النظام الشمولي، الذي عانى منه الشعب الإيراني، لافتا إلى أن الفقيه الإيراني يرى أنه ممثل الله على الأرض، وهو ما سبب حالة من الكبت للشعب الإيراني حتى خرج في تلك المظاهرات.

وأضاف «الكعبي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج «هنا العاصمة» المذاع على شاشة «cbc»، اليوم الثلاثاء، أن الوضع المعيشي في إيران وصل لمرحلة خطيرة، وأصبحت قاتلة للمواطن، وبالتالي كان عليه أن يتحرك وألا يقبل بما هو مفروض عليه، مؤكداً أن ما يحدث في إيران هو ثورة شعب وليست ثورة نظام.

وأشار إلى أن إيران احتلت إقليم الأحواز عام 1925 بعدما انهارت الإمبراطورية العثمانية، وعانى الشعب الأحوازي منذ ذلك التاريخ ونظم العديد من الثورات ضد الاحتلال الإيراني، وتم التفاوض في العديد من المرات حتى أنه تم الاتفاق مع الخميني على الخروج من الأحواز بعد سقوط حكم الشاه ولكنه خلف وعده واتفاقه بعد وصول نظامه للحكم.

وأوضح أن النظام الإيراني الحالي يمثل عبئًا كبيرًا على الشعب العراقي نتيجة حالة العداء بين النظام الإيراني والولايات المتحدة الأمريكية والدول العربية، خاصة في ظل حالة العقوبات التي تم فرضها على إيران في ظل هذا النظام.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق