اخبار مصر الان وزراء النقل العرب يدرسون إقامة تكتل بحرى عربى

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

ترأس الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، رئيس المكتب التنفيذى لوزراء النقل العرب، الأحد، اجتماع الدورة الـ30 لمجلس وزراء النقل العرب، بحضور عدد من وزراء النقل العرب وممثلى الاتحادات والمنظمات العربية ووفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وقال «عرفات» إن تعطى اهتماماً كبيراً بقطاع النقل، إذ تعمل على تطوير السكك الحديدية والموانئ والطرق والكبارى، وتنفذ مشروعات فى قطاعات مترو الأنفاق والطيران، مشيراً إلى أن مشاركته فى الاجتماع تأتى فى ظل اهتمام الحكومة بتطوير قطاع النقل.

وأضاف أن الاجتماع تناول بعض القضايا المهمة، التى تتعلق بجميع وسائل النقل المختلفة، وبحث إنشاء مركز بيئى عربى متخصص فى النقل المستدام، وإنشاء إطار عربى للتعاون بين الدول العربية للتحقيق فى الحوادث البحرية، وإنشاء مركز عربى مستقل للتحقيق فى الحوادث البحرية، مشيراً إلى أن الاجتماع شهد تفاهماً عربياً فى كثير من الرؤى ودعم النقل فى مختلف المجالات.

واستعرض الاجتماع نتائج وتوصيات المؤتمر الدولى السادس للنقل البحرى واللوجستيات (مارلوج 6) ونتائج وتوصيات ورشة العمل التفاعلية حول المسؤولية والتعويض بالاتفاقيات الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية ودراسة المتطلبات المستقبلية الخاصة بتموين السفن طبقاً للاتفاقيات الدولية وتطبيقها فى الدول العربية، وإنشاء البوابة الإلكترونية العربية للنقل البحرى.

وبحث الاجتماع مشروع تعديل اتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم على أنشطة ومعدات مؤسسات النقل الجوى العربية لعام 1979، وتفعيل التبادل التجارى بين الدول العربية عن طريق الصفقات المتكافئة، وتحديد موعد ومكان عقد الدورة المقبلة للمجلس، والدورة المقبلة للمكتب التنفيذى.

ومن المقرر أن يناقش مجلس وزراء النقل العرب، فى الدورة الـ30، وضع اتفاقية لتنظيم التعاون فى مجال النقل البحرى بين الدول العربية، وأثر المبادرة الصينية «طريق الحرير» على الدول العربية من منظور متكامل، بالإضافة إلى مناقشة اقتراح إقامة تكتل بحرى عربى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق