اخبار مصر الان ضابط شرطة سابق رئيساً لـ«حقوق الإنسان» .. و«قرطام» يستقيل من البرلمان

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

شهدت انتخابات لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الاثنين، مفاجآت من العيار الثقيل، بسبب الحشد الكبير الذي قام به ائتلاف دعم مصر لتأييد علاء عابد، مرشح حزب المصريين الأحرار، ضابط الشرطة السابق، لرئاسة اللجنة، فيما وصل عدد الأعضاء باللجنة لأول مرة في تاريخ الحياة البرلمانية إلى 64 عضواً.

بدأت المفاجآت بإعلان المرشحين لرئاسة اللجنة الدكتور صلاح عبدالبديع، وحسام الرفاعى الانسحاب لصالح المهندس أكمل قرطام، بسبب ما وصفاه بالحالة غير المسبوقة في اللجنة، وقبل ذلك انسحب النائب سمير غطاس من اللجنة، غاضبا، وقال لدى خروجه: «دى مهزلة»، كما أعلن النائب أسامة شرشر انسحابه من الترشح لرئاسة اللجنة، مشيرا إلى أنه اتخذ هذا الموقف حتى لا يقال إن هناك حشدا لصالح أحد.

وقال النائب صلاح عبدالبديع إن هناك خللاً في اللائحة التي أتاحت تغيير عضوية اللجان بعد دور الانعقاد الأول، وكانت المفاجأة الكبيرة هي إعلان النائب أكمل قرطام انسحابه من الترشح لرئاسة اللجنة، وقال انه سيتقدم باستقالته، اليوم، من عضوية البرلمان.

وقال قرطام، في تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، إنه سيستقيل من البرلمان حتى يتفرغ للحزب الذي يرأسه، مشيرا إلى أن هناك بعض الجهات يسيئون لمؤسسة الرئاسة، بسبب اتخاذ قرارات دون دراسة، ومن تلقاء أنفسهم. وأضاف قرطام: «ما حدث في لجنة حقوق الإنسان (عيب) حيث انضم أعضاء بعيدون كل البعد عن مجال حقوق الإنسان».

كانت انتخابات اللجنة بدأت بمشادات قبل إعلان قائمة المرشحين 8 لمنصب الرئيس، بالهجوم على لجنة الانتخابات التي لم تراعِ مبدأ أنه لا يجوز دخول أعضاء جدد للجان إلا بالتبادل التوافقى بين اللجان.

وتدخل النائب أسامة شرشر منتقداً حشد النواب للانضمام للجنة، وتساءل عن الأهمية القصوى لهذه اللجنة حتى يستدعى البعض نوابا من خارج اللجنة للانضمام إليها.

ورد النائب على عبدالبديع ملوحاً بيده: «كلامك فيه تلميحات مش ظريفة وخلى الكلام في الانتخابات»، وهنا تعالت الأصوات، وصاح النائب سعيد شبايك، موجهاً حديثه لجبهة أكمل قرطام قائلاً: «إنتوا جايين تبوظوا الانتخابات ومش عايزنها تكمل»، وحاول النائب السيد الشريف، وكيل المجلس، رئيس لجنة الانتخابات، تهدئة الأعضاء، إلا أن الأصوات تعالت، وتدخل عدد من النواب لإسكاتهم، وتهدئتهم، ولم يهدأ الجميع إلا عندما أعلن رئيس اللجنة قائمة المرشحين لرئاسة اللجنة، وهم «علاء عابد، وأكمل قرطام، وأسامة شرشر، وسمير غطاس، ومحمد صلاح عبدالبديع، وشديد هندية، ومصطفى يوسف، وحسام رفاعى». وفى النهاية بعد انسحاب جميع المرشحين تم الإعلان عن فوز النائب علاء عابد بالتزكية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق