اخبار مصر الان «الدائمة للآثار» توافق رسمياً على تحويل قصر السلاملك إلى فندق تاريخي

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الدكتور مختار الكسبانى أستاذ الآثار الاسلامية ورئيس اللجنة العليا لمشروع تطوير وترميم قصر السلاملك بحدائق المنتزة في الاسكندرية ان اللجنة الدائمة للاثار (أعلى سلطة في الوزارة) وافقت رسمياً وبشكل نهائى خلال جلستها الأخيرة برئاسة الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وبحضور سعيد حلمى عزت رئيس قطاع الاثار الاسلامية والقبطية واليهودية على مشروع ترميم وتطوير قصر السلاملك والمقدم من الشركة المستغلة للقصر دون ابداء أي تحفظات أو ملاحظات على بنود المشروع طبقاً لما هو مقدم من قبل الشركة.

وأوضح «الكسبانى»، في تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أنه منذ بدء عمل اللجان سواء اللجنة العليا للمشروع أو اللجان الفرعية المنبثقة عنها وآخرها اللجنة التي شكلها الدكتور خالد العنانى وزير الاثار برئاسة رئيس قطاع الاثار الاسلامية والقبطية واليهودية استغرقت المعاينات على الطبيعة نحو 6 أشهر حتى تم مطابقة جميع بنود المشروع على الارض والتاكد من التنفيذ بما لا يخل بأثرية وتاريخية القصر حتى تمت الموافقة نهائياً من اللجان ومن ثم اللجنة الدائمة .

وأشار إلى أنه بموجب الموافقة النهائية والرسمية على المشروع يحق للشركة المستغلة بدء الاعمال تحت اشراف ومتابعة مستمرة من وزارة الاثار من خلال محمد متولى مدير عام الاثار الاسلامية والقبطية والهيودية في الاسكندرية والساحل الشمالى حيث سيتم البدء بالترميم المعمارى والانشائى يعقبه الترميم الدقيق.

من جهته قال محمد تماوى المتحدث الاعلامى للشركة (صاحبة حق الاستغلال للقصر) ان اللجنة الدائمة للآثار أبغت الشركة رسمياً بالموافقة على المشروع بكل تفاصيله وكذا موافقة قطاع المشروعات دون ابداء أي ملاحظات أو تحفظات على أي من البنود .

وأوضح «تماوى»- في تصريحات لـ«المصرى اليوم» – أنه سيتم بدء التنفيذ في القصر السبت وسيتم بدأ خطوات المشروع بشكل علمي وسليم من خلال اجتماع تنسيقي بين مستشاري الشركة ووزارة السياحة وشركة المنتزة ووزارة الاثار للاتفاق على البرنامج الزمني للمشروع وخطوات التنفيذ مشيراً إلى ان المشروع سيتم تنفيذه في نفس الوقت بشقيه «الترميم والتطوير» وفي ظل اشراف كامل لوزارتي السياحة والاثار.

واشار إلى ان موافقة اللجنة الدائمة للاثار بشكل نهائى على المشروع يعكس مدي حرص الوزارة على الصالح العام .

ولفت «تماوى» إلى أن الشركة تضخ حجم استثمارات يتجاوز 120 مليون جنيه في ترميم القصر وتطوير المنطقة المحيطة، وإضافة منتجات سياحية غير مسبوقة وتراعى كافة الأبعاد التراثية والحضارية بالمنطقة، خاصة بعد الحالة المتردية التي وصل اليها قصر السلاملك، بعد أكثر من ثلاث سنوات من التوقف الكامل عن العمل.

كانت لجنة أثرية مركزية شكلها الدكتور خالد العنانى وزير الآثار خصيصاً لمعاينة بنود مشروع الترميم والتطوير زارت القصر للمرة الأخيرة الخميس الماضى للتأكد من مطابقة البنود والملاحظات على أرض الواقع من عدمه وعليه تمت الموافقة النهائية من اللجنة الدائمة للآثار .

وضمت اللجنة في عضويتها سعيد حلمى عزت رئيس قطاع الاثار الاسلامية والقبطية واليهودية والمهندس وعد ابو العلا رئيس قطاع المشروعات والدكتور عبدالمنصف سالم واسامه طلعت والدكتور اسامة البسيونى واحمد حسين أعضاء اللجنة الدائمة للاثار ومحمد متولى مدير عام الاثار الاسلامية والقبطية واليهودية بالاسكندرية والساحل الشمالى.

أخبار العاصمة الثانية لحظة بلحظة .. اشترك الآن

المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق