اخبار مصر الان جامعة عين شمس تنظم ندوة «النيازك هدية السماء»

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نظمت كلية كلية العلوم جامعة عين شمس، اليوم الخميس، ندوة بعنوان «النيازك.. هدية السماء إلى علماء الارض» بمشاركة كل من الدكتور أحمد على إسماعيل عميد الكلية، والدكتور عمرو يوسف وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

واستضافت الندوة الدكتور محمد ثروت هيكل أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة طنطا، الذي قال في كلمته إن النيازك أحجار سماوية ارتطمت بالأرض محدثة فوهات في سطحها، مستعرضاً أشهر الفوهات النيزكية في مصر التي تقع في جنوب الصحراء الغربية، وتسمى بمحمية «جبل كامل».

وأوضح «هيكل» أن هناك أكثر من 182 فوهه نيزكية موجودة حول العالم إلا عند خط الاستواء فهى منطقة خالية تماما من الفوهات النيزكية، وارجع بعض العلماء ذلك إلى أن النيازك هي صخور تحتوي على معادن أو تتكون من معادن لذلك فأنها تنجذب لقطبي الأرض الشمالي والجنوبي، وهذا ما رفضه علماء آخرون.

وأضاف «هيكل» أن النيازك قد تسببت في أحداث جسام عبر العصور فقد انقرضت بعض المخلوقات في الأحقاب الزمنية المختلفة بسبب ارتطام هذه الأجسام بالأرض، مثل الديناصورات.

أما عن تاريخ رصد النيازك التي سقطت في مصر فقد بدأ عام 1911 في قرية النخيلة بمحافظة البحيرة عندما ضرب نيزك القرية، وتم آنذاك تسمية الحجر النيزكى باسم«النخلايت» نسبة للقرية التي شهدت أول سقوط للنيازك في مصر.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق