اخبار مصر الان «الصيادلة» تقدم مقترحًا لـ«الوزراء» لحل أزمة الأدوية منتهية الصلاحية

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تقدمت نقابة صيادلة القاهرة، الخميس، بمقترح لرئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، بخصوص الأدوية المنتهية الصلاحية وكيفية سحبها من الصيدليات بالتنسيق بين جميع الأطراف المسؤولة.

ووفقًا للمقترح، الذي تم تحويله من رئاسة الوزراء إلى وزارة الصحة لدراسته، فإن «تنظيم عملية سحب تلك الأدوية من شأنه توفير موارد الدولة».

وأشار المقترح إلى أن الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة تقوم بإصدار قائمة سنوية للأدوية التي يمكن للصيدلي القيام بصرفها بدون وصفة طبية من الأدوية والمكملات الغذائية المسجلة بالإدارة المركزية، ويتحمل الصيدلي مسؤولية كافة الأدوية الواردة بهذه القائمة التي انتهت فترة صلاحيتها دون أدنى مسؤولية على الشركة المنتجة، فيما تتحمل الشركة كافة الأدوية منتهية الصلاحية التي توصف بموجب تذكرة طبية دون أدنى مسؤولية على الصيدلي.

وتضمن المقترح قيام كل شركة منتجة للأدوية في مصر بإنشاء بريد إلكتروني في كل محافظة وإبلاغ الجهات المختصة بالإدارة المركزية وإبلاغ جميع المديريات الصحية ونقابة الصيادلة الفرعية والعامة ليكون متوفر لجميع صيدليات الجمهورية، كما يقوم الصيدلي قبل انتهاء صلاحية الأدوية بـ4 أشهر بالقيام بإبلاغ الشركة المنتجة بأي وسيلة رسمية بالبريد الإلكتروني المخصص من كل شركة منتجة للتواصل مع الصيدليات بخصوص هذه الأدوية.

كما تضمن المقترح بأن تقوم النقابات الثلاث الصيادلة والأطباء والأسنان العامة والفرعية بالتعاون مع الشركات بعد تفعيل بند 4 وتحصيل هذه الأدوية التي قاربت على الانتهاء بعمل قوافل طبية في المناطق النائية بعد ختم الأدوية التي قاربت على الانتهاء بختم العينات الطبية عن طريق المكاتب العلمية حتى لا يتم إعادة تدويرها مرة أخرى وإذا رفضت الشركة التعاون تتحمل استعادة كافة الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات دون شرط أو قيد على الصيدليات.

وبالنسبة لمستحضرات التجميل والمكملات الغذائية والمستحضرات المسجلة في معهد التغذية، يتحمل المصنع المنتج لتلك المستحضرات كافة الآثار المترتبة على خروج الشركة التي قامت بتصنيع تلك المستحضرات لديه وتتحمل الشركة المنتجة كافة الأدوية منتهية الصلاحية دون شرط أو قيد، وإذا انتقلت ملكية مستحضر دوائي أو مكمل غذائي أو مستحضر تجميل أو مستحضر مسجل بمعهد التغذية تتحمل الشركة التي قامت بشراء المستحضر كافة المستحضرات منتهية الصلاحية المسجلة باسم الشركة التي قامت ببيع تلك المستحضرات.

ومن جانبه، قال الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهرة، إنه يتم تطبيق نفس البنود السابقة في الأدوية منتهية الصلاحية كالآتي: يتم قبول الأدوية منتهية الصلاحية منذ بداية 2010 ولا ينظر لأي أدوية قبل هذا التاريخ، وتقوم كل مؤسسة صيدلية بعمل بيان بكل الأدوية منتهية الصلاحية وعددها وتاريخ الانتهاء وإرسال أسماء الأدوية كل على حدة عبر البريد الإلكتروني المخصص من الشركة المنتجة لكل منطقة على حده.

ووأضاف «رمزي» أن المقترح نص على أن تقوم المؤسسة الصيدلية بطلب الأدوية التي تحتاجها من شركات الإنتاج وتقوم الشركة بخصم تلك الأدوية من الفاتورة بحد أقصى 10%.

فيما قال مصدر مسؤول بوزارة الصحة إنه جار التنسيق مع غرفة صناعة الدواء ونقابة الصيادلة لوضع ضوابط لسحب هذه الأدوية بعد فرزها.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق