اخبار مصر الان تحقيقات تسمم 33 تلميذًا بالدقهلية: «أكلوا فيشار منتهي الصلاحية منذ شهرين»

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بدأت النيابة العامة بالمنزلة بمحافظة الدقهلية، الأربعاء، تحقيقاتها في واقعة تسمم 33 تلميذًا في مدرسة أولاد نور الابتدائية التابعة لإدارة المنزلة، بعد تناولهم «فيشار مسمم» من «كانتين» المدرسة.

وأكدت تحريات المباحث أن «المسؤول عن الكانتين هو مدرس اللغة العربية بالمدرسة، والذى اعترف أنه اشترى الفيشار من سوبر ماركت ملك مدرس رياضيات بمدرسة الحوتة الابتدائية».

كان اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الدقهلية، تلقى إخطارًا من اللواء مجدى القمري، مدير مباحث المديرية، بورود بلاغ من مدير مدرسة أولاد نور الابتدائية بالمنزلة بإصابة عدد من تلاميذ المدرسة بـ«المغص والقئ واشتباه تسمم غذائي» أثناء اليوم الدراسى، وانتقلت سيارات الإسعاف إلى المدرسة، وتم نقل التلاميذ إلى مستشفى المنزلة العام، لتلقي العلاج.

وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على كميات «الفيشار» الموجودة بـ«الكانتين والسوبر ماركت»، حيث تبين أنها تم تعبئته في مصنع مجهول المصدر بالشرقية، من إنتاج 26/5/2016، وصالح لمد 3 أشهر فقط، أي أنه منتهى الصلاحية منذ شهرين، ولكن تم التلاعب في تاريخ الانتهاء بقلم على معظم الأكياس إلى 4/10/2016، ليتم بيعه رغم انتهاء صلاحيته، ما تسبب في إصابة التلاميذ بالتسمم الغذائي.

وقررت النيابة العامة التحفظ على المدرسين، لحين ورود تحريات المباحث عن الواقعة، وتقرير مفتش الصحة عن حالة التلاميذ.

وأكد الدكتور سعد مكى، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أن جميع التلاميذ تم تماثلهم للشفاء عدا اثنين فقط، حيث تم احتجازهما بالمستشفى تحت الرعاية.

وشكّل المحاسب حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية، لجنة فورية من الصحة والتموين والطب الوقائى، لفحص «كانتين» المدرسة بالكامل، وجميع المحال المحيطة بها، بالإضافة لفحص مياه الشرب، وأخذ عينات منها.

ووضع المحافظ شروطًا جديدة لإنشاء أي «كانتين» بأي مدرسة، حيث قرر ضرورة حصول المدرسة على شهادة صحية، وتصريح من التكوين والتعاقد مع تجار معروفين لتوريد المواد الغذائية للطلاب.

وهدد المحافظ بإحالة أي مسؤول يتقاعس عن توفير أغذية صحية للتلاميذ للنيابة العامة، قائلًا: «إن الإحالة للنيابة والإيقاف عن العمل جزاء كل مقصر ومتقاعس ومهمل، ولا مكان لهم في الجهاز التنفيذي».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق