اخبار مصر الان «خارجية قبرص»: «أنستاسيادس» يشكر السيسي على دور مصر في مجلس الأمن

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد وزير خارجية قبرص، إيوانيس كاسزليديس، أن الرئيس القبرصي، نيكوس أنستاسيادس، وجه الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على الموقف الإيجابي والبناء الذي تلعبه مصر في مجلس الأمن، وكذلك في منظمة الدول الإسلامية.

وقال «كاسزليديس»، في تصريح خاص لقناة النيل للأخبار، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس السيسي أيضا أعرب عن شكره لقبرص واليونان على الدور الذي يلعباه بالتأثير على رئاسة الاتحاد الأوروبي لتوجيهها في الاتجاه الصحيح فيما يتعلق بمصر، مؤكدا أن هناك تفاهما مشتركا بين مصر واليونان وقبرص، على أن الإرهاب يمثل تهديدا مشتركا وهناك تعاون مشترك بشأن مكافحته.

ولفت «كاسزليديس»، إلى أن اجتماع الرؤساء ورؤساء وزراء الدول الثلاث مصر وقبرص واليونان، يعني أن هناك تطورا جيدا للغاية بالنسبة للدول الثلاث، مشيرا إلى أن هذا التطور مهم للغاية ويهدف إلى مزيد من الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط.

وأكد وزير خارجية قبرص، أن نتائج التعاون بين الدول الثلاث ستظهر قريبا على أرض الواقع.

وأشار وزير خارجية قبرص، إلى أن العلاقات بين مصر وقبرص واليونان ومدي التعاون والمرنة بينهم تمثل مثالا يحتذي به للدول الأخرى، منوها إلى أن التعاون بين دول شرق المتوسط أصبح موجودا حاليا وكان ينقصنا في الماضي، موضحا أن المرونة في علاقات الدول الثلاث تكون حتي في مناقشة القضايا حيث تتم على أساس المصالح المشتركة بينهم.

ولفت، إلى أن القادة الثلاث قد قاموا اليوم بزراعة 3 أشجار زيتون، مشيرا إلى أن اشجار الزيتون تثير التفكير بأن المستثمرين في الدول الثلاث يمثلون غابة من أشجار الزيتون في شبة جزيرة سيناء وسيتواجدون في القريب العاجل.

وأضاف، أن المستثمرين من القطاع الخاص من قبرص على تواصل مع السلطات المصرية بشأن الاستثمار، موضحا أن أشجار الزيتون تمثل السلام وهي كذلك إحدي الخصائص الموجودة في الدول الثلاث.

وكشف، عن وجود تعاون أمني بين وزراء الدول الثلاث من الناحية الأمنية حيث يتبادلون فيما بينهم المعلومات والخبرة والتدريب ويقدموا تدريبات لقوات الأمن، مشيرا إلى أنه يوجد كذلك اتفاق بشأن التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدان الثلاث حيث قام وزير الدفاع المصري بزيارة قبرص مؤخرا.

وحول مناقشة الاتحاد الاوروبي لتحذيرات السفر إلى مصر من قبل بعض الدول الأوروبية، قال وزير الخارجية القبرصي، إن مسألة التحذيرات من السفر هي في إطار سلطة الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي، موضحا أن قبرص واليونان لا يصدران مثل هذه التحذيرات .

وألمح، إلى أن الاتحاد الأوروبي ركز مؤخرا على مسألة حقوق الإنسان فيما يتعلق بعلاقاته مع مصر، بالإضافة إلى الاقتصاد والاستقرار وغيرها، مشيرا إلى أن هناك مجموعة من القضايا التي يمكن أن يتم ترتيبها وفقا للأولويات وللاسف لم يتم بعد من قبل الاتحاد الأوروبي .

وأشار، إلى أن بلاده دائما ما تقول للاتحاد الأوروبي حول كيفية التعامل مع مصر باعتبارها دولة مهمة في هذه المنطقة، موضحا أن قبرص أعربت عن عدم الرضا عن تعامل الاتحاد الأوروبي مع مصر ونأمل أن يتغير الوضع.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق