اخبار مصر الان نقص الكتب بالمدارس يُشعل غضب أولياء الأمور

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بعد مرور أكثر من أسبوعين على بدء العام الدراسى، مازالت أزمة نقص الكتب المدرسية مستمرة في عدد كبير من المدارس الرسمية والخاصة العربية واللغات.

وعلى الرغم من تأكيدات الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم الفنى، بتسليم 91% من كتب التعليم العام و95% من كتب التعليم الفنى، إلا أن نقص كتب الرياضيات والعلوم بالمدارس اللغات وكتب التربية الدينية وقصة اللغة العربية أصبحت شكوى عامة من قبل أولياء أمور الطلاب.

وأكد أولياء الأمور أن قرار الهلالى الخاص بإيقاف بيع جميع نوعيات الكتب للجمهور أو المدارس الرسمية لغات أو المدارس الخاصة أو رياض الأطفال، من خلال منفذ البيع بمبنى الوزارة بشارع فيصل، اعتبارا من بدء العام الدراسي 2016- 2017، مع العمل على التزام جميع قطاعات الوزارة والمديريات والإدارات التعليمية بأداء دورها في توصيل الكتاب للمدارس الرسمية قبل بداية العام الدراسي، والرقابة على المدارس الخاصة للالتزام ببيع الكتب الحكومية بالأسعار الرسمية، تسبب في ارتفاع أسعار الكتب بالمدارس وإجبار أولياء الأمور على دفعها بالكامل، والتى وصلت إلى 800 جنيه و1000 جنيه في بعض المدارس، ومع ذلك الكتب غير متوفرة بالكامل.

وقالت ماجدة النقراشى، أحد أولياء الأمور، إن نجلها بالصف الأول الابتدائى بمدرسة النقراشي التجريبية استلم الكتب الخاصة بمادتى اللغة العربية والإنجليزية فقط، وقالت هدية عبدالرحمن إن ابنتها لم تتسلم كتب الرياضيات والعلوم لغات بالصف الخامس الابتدائى بمدرسة القرية السياحية تجريبي، وقالت شيماء صلاح إن ابنها لم يتسلم كتب الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية بالصف الرابع الابتدائى بمدرسة سانت ميرى بحلوان، وقالت عبير صادق إن نجلتها بمدرسة الفاروق الإسلامية الخاصة بالثانوية العامة ولم تتسلم كتب الكيمياء والأحياء واللغة الفرنسية، وقالت ياسمين عبدالله إن هناك عجزا في كتب الرياضيات للصف الأول والرابع الابتدائى بمدرسة منارة القاهرة الخاصة.

من جانبه أكد مصدر مسؤول بقطاع الكتب بوزارة التربية والتعليم، أن سبب تأخر تسليم الكتب في عدد من المدارس هو عدم وجود إحصائيات من المدارس والمديريات باحتياجاتها من الكتب.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» أن هناك عددًا من المديريات لم تقم بسحب الكتب الموجودة في المخازن ولم تقدم بقائمة بنواقص الكتب حتى الآن، ولم تحدد احتياجات المدارس من الكتب سواء الخاصة أو التجريبية العربية واللغات.

جدير بالذكر أن الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، قرر إلزام جميع المدارس الخاصة ببيع الكتب المدرسية بالأسعار الرسمية، على أن يتم الإعلان عن أسعار الكتب المدرسية على المواقع الإلكترونية للوزارة والمديريات والإدارات التعليمية، وذلك بهدف الحرص على وصول الكتاب المدرسى إلى التلاميذ، وفي إطار الاهتمام بالتصدى للمشاكل والمعوقات التي تؤدى إلى الاتجار غير المشروع في الكتب المدرسية، وتكدس أولياء الأمور لشراء الكتب من منفذ الوزارة بشارع فيصل، وتأخير وصول كتب اللغات والحضانات للمدارس الرسمية لغات (التجريبية) والمدارس الخاصة، وأيضًا توضيح بيان أسعار الكتب التفصيلى والمجمع للعام الدراسى 2016/2017، وذلك عرض قوائم الأسعار المجمعة والتفصيلية لبيع مجموعات كتب المرحلة الثانوية للمدراس الخاصة والرسمية للغات للفصل الدراسى الأول والممتد 2016/2017.

وبلغت أسعار كتب رياض الأطفال، للصف الأول حضانة عددها 4 كتب وسعرها 21.7 جنيه، أما بالنسبة لكتب 2 حضانة فعددها 3 كتب وسعرها 15.85 جنيه، مع العلم أنه تتم إضافة 10% كحد أقصى مقابل مصاريف النقل والرسوم الإدارية عند البيع للطلاب.

وبلغت أسعار الكتب المدرسية للمدارس الرسمية والخاصة للمرحلة الثانوية، للشعبة الأدبية 57.20 جنيه، وبلغ سعر كتب شعبة علمى علوم 82.78 جنيه، وعلمى رياضة 109.96 جنيه.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق