اخبار مصر الان الشأنان المحلي والدولي يتصدران اهتمامات صحف الأحد

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تناولت صحف الأحد عدة موضوعات تتعلق بالشأنين المحلي والدولي بالإضافة إلى التركيز على احتفالية البرلمان المصري بمرور 150 عاما على الحياة البرلمانية في مصر، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ اعتبارا من اليوم.

ففي صحيفة الأهرام وتحت عنوان «16 رئيس برلمان و14 وفدا دوليا في شرم الشيخ.. الرئيس يشارك اليوم بالاحتفال بـ150 عاما من الحياة النيابية» قالت الأهرام أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يشارك اليوم في الاحتفالية التي ينظمها مجلس النواب بمدينة شرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عامًا على بدء الحياة البرلمانية في مصر، ومن المقرر أن يلقى الرئيس كلمة في ختام الاحتفال.

كما يشارك الرئيس السيسي مساء اليوم في حفل عشاء تكريما للضيوف ونواب البرلمان المصرى وكبار الشخصيات، ويشهد مع الحضور حفلا فنيا تنظمه دار الأوبرا المصرية. .ومن المقرر أن يعقد الرئيس، على هامش الاحتفال، عددًا من اللقاءات مع رؤساء البرلمانات العربية والإفريقية والدولية.

ويشارك في الاحتفال عدد كبير من رؤساء البرلمانات على مستوى العالم وممثليهم، يضم 16 رئيس برلمان ومنظمة دولية، ووفودا تمثل 14 برلمانا آخر على مستوى أمناء عموم ونواب، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات البرلمانية العالمية.

وزير المالية: تقدم كبير في محادثات قرض صندوق النقد

وفي سياق آخر، نقلت الصحيفة عن عمرو الجارحى وزير المالية تصريحا، قال فيه إن مصر أحرزت تقدما ملموسا في إنهاء إجراءات حصولها على قرض صندوق النقد الدولى البالغ 12 مليار دولار، كاشفا عن الانتهاء من جمع 6 مليارات دولار لسد الفجوة التمويلية المطلوبة خلال الأربعة أسابيع المقبلة.
وتحت عنوان «ريتشاردونى لـ»الأهرام«: لا يوجد أجنبى قادر على تغيير مصر» قالت الصحيفة أن فرانسيس ريتشاردونى السفير الأمريكى الأسبق بمصر والرئيس الجديد للجامعة الأمريكية بالقاهرة صرح بأنه لا يوجد أجنبى قادر على إحداث التغيير بمصر ومن يعتقد غير ذلك فهو مجنون.. وأى أجنبى يعتقد بقدرته في هذا الصدد سيصاب بالإحباط ولن يكون مرحبا به في هذا البلد.

وبعنوان «وزير الداخلية الأردنى ل الأهرام.. العلاقات المصرية الأردنية قوية ومتميزة» قالت الصحيفة أن سلامة حماد وزير الداخلية الأردنى أكد أن العلاقات الأردنية المصرية علاقات متميزة وقوية ترتكز على الأخوة والاحترام المتبادل والحرص المشترك على تنميتها والارتقاء بها وقال أن بلاده حريصة على تطوير علاقاتها مع مصر والدول العربية نظر لم يمر به العالم العربى من تغييرات وتطورات تستدعى تكثيف الجهود لتوحيد الصف العربى واعتبر حماد في حوراه مع الاهرام أن النتخابات مجلس النواب الأردنى تعتبر خطوة في إطار الإصلاحات الشاملة التي تشهدها المملكة بهدف إعطاء زخم جديد للمشاركة الشعبية في الحياة السياسية.

وفي صحيفة الأخبار وتحت عنوان «103 قطع أراض بوادي النطرون في مزاد»حق الشعب«.. غداً ..269 مليون جنيه حصيلة المرحلتين السابقتين.. و»الزراعة«تطلب خفض الرسوم» قالت الصحيفة، تنطلق غدا المرحلة الثالثة من مزاد حق الشعب، حيث يتم طرح 103 قطع أراض بوادي النطرون، من القطع التي استعادتها لجنة استرداد أراضي الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مستشار الرئيس للمشروعات القومية.

وكانت حصيلة المرحلتين الأولي والثانية قد بلغت 269 مليون جنيه من بيع 22 قطعة.. وتنظم هيئة الإصلاح الزراعي المزاد الذي يضم قطعا بمساحات مختلفة بالدقي، وسوف يعتمد نظام الري بها على التنقيط على أن تكون الآبار الجوفية الموجودة بها هي مصادر المياه لها. ويتم ايداع المبالغ المحصلة في حساب «حق الشعب»‬، الذي اعتمدته اللجنة لضمان مستحقات تلك الأراضي.. وشهدت المرحلة الأولي بيع 13 قطعة بمبلغ 164 مليوناً و617 ألف جنيه بينما تم بيع 9 قطع في المرحلة الثانية مقابل 105 ملايين جنيه.

وبعنوان «آثار من العصر اليوناني الروماني في افتتاح متحف الوادي الجديد» قالت الصحيفة إن اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد يفتتح غدا معرض القطع الأثرية داخل متحف آثار الوادي الجديد، ويتضمن المعرض ثلاث قطع أثرية تعرض لمدة أسبوعين أمام الجمهور بالمجان.. يرجع تاريخ القطع إلى العصر اليوناني الروماني.

ونقلت الصحيفة عن مدير المتحف الاثري طارق محمود تصريحا قال فيه إن هذه الآثار تم جلبها من مخازن الآثار بمدينة الخارجة وتم اكتشافها في فترة التسعينيات من منطقة الضباشية شمال مدينة الخارجة وأوضح طارق أن القطع الأثرية عبارة عن تابوت خشبي بهيئة آدمية من الخشب بداخله المومياء في حالة جيدة وصندوق للاحشاء من الخشب مرسوم عليه المتوفي في حضرة اوزوريس والجوانب الاخري أبناء حورس الأربع وبداخل الصندوق يوجد قلب المتوفي وتمثال من الخشب للآلة بتاح سوكر اوزيرس بشكل المتوفي عليه كتابات ورسوم.

وتحت عنوان «الشيحي: الانتخابات الطلابية.. نوفمبر القادم» قالت الأخبار أن د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالي أكد أن انتخابات الاتحادات الطلابية ستجري في موعدها خلال نوفمبر القادم، مشيرا إلى أن الانتخابات ستتم وفقا للائحة 2007، ولن يتم تصعيد اتحاد طلاب مصر لحين البت في مصير الاتحاد المعروض حاليا أمام القضاء.. وشدد الشيحي على عدم ممارسة العمل السياسي أو الحزبي داخل الحرم الجامعي،، مشيرا إلى أن حرية الرأي مكفولة للطلاب ولكن في إطار قانوني تلتزم به الجامعات.

وبعنوان «سحر نصر في واشطن: حققنا إصلاحات اقتصادية رغم التحديات.. وزيرا التعاون والمالية يبحثان الاستفادة من موارد البنك الآسيوى للاستثمار» قالت الصحيفة أن د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى أكدت أن مصر استطاعت تحقيق إنجازات ملموسة وإصلاحات حقيقية على المستوى الاقتصادى بالرغم من اتحديات الكبيرة التي تواجه النمو الاقتصادى في منطقة الشرق الأوسط والعالم مشيرة إلى أن الحكومة تتبنى تنفيذ برنامج طموح للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى الشامل بشكل غير مسبوق من أجل اجراء تعديلات هيكلية، تهدف إلى تحقيق معدلات نمو اقتصادى مرتفعة، ويشمل البرنامج مكونا أساسيا للبعد الاجتماعى لضمان الدمج المجتمعى والاستدامة. جاء ذلك خلال ترؤسها وفد مصر في الاجتماع الوزارى لمجموعة ال 24 الدولية على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولى بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وفي صحيفة «الجمهورية» وتحت عنوان «رئيس الوزراء في اجتماع موسع ..استيراد 620 ألف طن سكر ..ونصف مليون طن أرز توفير السلع الأساسية.. و70 سيارة للتوزيع بالمحافظات» قالت الجمهورية أنه تم التعاقد على استيراد 200 ألف طن سكر اضافية.. بعد التعاقد على 420 ألفاً خلال الأيام القليلة الماضية بالتنسيق بين وزارة التموين وجهاز الخدمة المدنية ضمن الاجراءات العاجلة لتوفير كميات كافية من السكر بالأسعار المناسبة.

وبعنوان «المنتجات البترولية متوفرة.. ولا نقص في البوتاجاز.. ضخ مليون اسطوانة يوميا و100 ألف جاهزة لسد الاختناقات» قالت الصحيفة أن حمدي عبدالعزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول أكد انتظام توزيع البوتاجاز لجميع المحافظات بضخ مليون اسطوانة يومياً لتغطية احتياجات السوق كما أن تعاقدات الاستيراد مستمرة ومنتظمة وأنه لا صحة لوجود نقص أو مشكلات في توافر الإمدادات، مشيرا إلى أنه في حالة طلب أي كميات إضافية عن الحصص المقررة لأي محافظة يتم على الفور توجيهها لهذه المناطق بالإضافة إلى تلقي شكاوي بالخط الساخن رقم 19096 ببتروجاس.

وتحت عنوان «50% من فائض أرصدة المساجد لشراء مقاعد دراسية للمناطق الأكثر احتياجا» قالت الصحيفة إن اللجنة العليا لشئون مجالس إدارات المساجد في اجتماعها أمس برئاسة د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف قررت تخصيص 50% من فائض أرصدة مجالس إدارات المساجد لشراء مقاعد دراسية للمناطق الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية كجزء من رسالة الأوقاف في خدمة المجتمع، وإيمانًا منها بأهمية التعليم ورعاية الطلاب الأكثر احتياجًا.

وقال الوزير إننا في هذا الإطار خصصنا موضوع خطبة الجمعة القادمة تحت عنوان «التعليم ضرورة شرعية ووطنية» في تناسق تام بين القول والعمل..وأضاف إننا سنبدأ فورا في توزيع بدل عشرة الالف شنطة مدرسية بواقع مائة جنيه لكل تلميذ في الأماكن الأكثر احتياجا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق