اخبار مصر الان أزمة السكر تتفاقم.. ورئيس الوزراء: إجراءات عاجلة لتوفيره

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تفاقمت أزمة السكر فى العاصمة والمحافظات، السبت، وتواصلت شكاوى المواطنين نتيجة اختفائه من الأسواق، فيما أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة حريصة على توفير السلع الأساسية للمواطنين وإتاحتها من خلال المنافذ الثابتة والمتحركة على مستوى الجمهورية، وأنها اتخذت إجراءات عاجلة لتوفير السكر فى الأسواق بأسعار مناسبة.

وعقد «إسماعيل»، أمس، اجتماعاً مع اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين، وعدد من قيادات الوزارة وممثلين عن جهاز الخدمة الوطنية، لاستعراض الإجراءات العاجلة التى تم اتخاذها لتوفير السكر فى الأسواق بالكميات الكافية والأسعار المناسبة.

وعرض «مصيلحى» تقريراً أفاد فيه بأنه تم التعاقد على استيراد 420 ألف طن خلال الأيام القليلة الماضية، بالتنسيق مع جهاز الخدمة الوطنية، إلى جانب التعاقد خلال الأسبوع الجارى على استيراد 200 ألف طن إضافية، فضلاً عن ضخ 50 ألف طن لشركات التعبئة لتوزيعها على الأسواق (البقالة- المقاهى- المخابز) بما يلبى كل الاحتياجات.

فى سياق متصل، قال وليد الشيخ، نقيب بقالى التموين، إن هناك نقصاً فى السلع التموينية، خاصة السكر، بنسبة عجز تراكمى 70% على مستوى الجمهورية، موضحاً أنه حال توفر السلع التموينية عند محال البقالة فلن يذهب المواطن للسوق الحرة.

واتهم اللواء مختار فكار، نقيب مزارعى القصب بقنا، خالد حنفى، وزير التموين السابق، بالتسبب فى أزمة السكر التى تعيشها مصر فى هذه الأيام، بسماحه بإعادة تصدير السكر إلى الخارج بعد زيادة الأسعار فى البورصة العالمية، لجنى فارق السعر بالعملة الصعبة بواسطة بعض التجار المحددين.

وتصاعدت الأزمة فى المحافظات، أمس، وتواصلت شكاوى المواطنين حول اختفائه من الأسواق، فيما تمكنت حملات التموين من ضبط أكثر من 43 طناً داخل مخازن فى محافظات القليوبية والمنوفية والشرقية وبنى سويف، قبل تهريبها للسوق السوداء، وأقامت وزارة الداخلية معارض وسلاسل تجارية فى الإسماعيلية لبيعه بأسعار مخفضة. وعلمت «المصرى اليوم» أن تعليمات صدرت لشركات السكر فى أسوان بمنع تسليم أى كميات للتجار والالتزام بتوريد الكميات إلى شركة السكر للصناعات التكاملية الرئيسية بالحوامدية، لتقوم بتسليم الكميات إلى وزارة التموين، فيما قالت مصادر بمصانع سكر إدفو وكوم أمبو، إن الأزمة الأخيرة ساهمت فى تصريف مخزون السكر الراكد بالشركات منذ العام الماضى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق