اخبار مصر الان نشرة «المصري اليوم»: 2 مليار دولار لتأمين السلع الأساسية.. و«نيوزويك» تطالب أوروبا بدعم السيسي

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تناولت نشرة «المصري اليوم» المذاعة على فضائية «القاهرة والناس»، الجمعة، عدة قضايا أبرزها تخصيص البنك المركزى ملياري دولار، بشكل عاجل، لبناء احتياطيات استراتيجية من سلع القمح والأرز والسكر وزيوت الطعام وتأمين توريد اللحوم والدواجن، لمدة ستة أشهر، وذلك بتوجيهات رئاسية طالبت البنك ووزارة التموين بعدم الرضوخ لضغوط القطاع الخاص، فيما ارتفعت أسعار السكر في المحافظات ليصل تسعة جنيهات للكيلو، واتهم مزارعو قصب السكر مافيا استيراد السكر بافتعال الأزمة.

«في سياق آخر، التقى الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، خلال زيارته موسكو، نظيره الروسى ألكسندر تاكاشيف، لبحث زيادة حركة تبادل الأنشطة الزراعية والصادرات والواردات الزراعية، كما وجه فايد الدعوة لنظيره الروسى لزيارة مصر في وقت قريب للبدء في تفعيل هذا التعاون، كما ناقش فايد إمكانية إقامة ملتقى زراعى عالمى بشرم الشيخ للتباحث في مجال تصدير الحبوب.

في شأن آخر، أصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قرارًا بوقف استيراد محركات الدراجات النارية ثنائية الأشواط بكل أشكالها وأنواعها، وإدراجها ضمن قائمة السلع الموقوف استيرادها، ويأتى القرار اتساقًا مع قرار وزير الصناعة، رقم خمسة وثمانين لعام ألفين وأربعة، بحظر إنتاج الدراجات البخارية ثنائية الأشواط، على ألا يكون استيراد هذه المحركات بابًا خلفيًا لتصنيع تلك الدراجات خارج الإطار الرسمى.

فيما ذكرت مجلة «نيوزويك» الأمريكية، أنه يتعين على الولايات المتحدة وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي تشكيل جبهة موحدة بهدف دعم جهود تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي. ونقلت المجلة ما ورد بتقرير نشره «مركز الأبحاث والاتصالات البريطاني الإسرائيلي (بيكوم) أن إسرائيل وبعض الدول العربية المهمة، خاصة مصر، تدفعهم اهتمامات استراتيجية تتداخل بشكل مستمر إلى التقارب.

في الشأن الرياضي، تصدر سبعة لاعبين مصريين التصنيف الدولي للإسكواش في آخر تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لرياضة الإسكواش، ويعد اللاعبين المصريين الأكثر نجاحاً وتحقيقاً للبطولات في هذه اللعبة، ولمعرفة ترتيب الأبطال المصريين نتابع التقرير التالى للزميل محمد البدوى.

في الشأن الخارجي، يعقد مجلس الأمن الدولي، اجتماعاً عاجلاً استجابة لطلب روسيا، للاستماع إلى المبعوث الدولى لسوريا ستيفان دى ميستورا، بشأن التطورات في حلب. فيما يناقش مجلس النواب الروسى اتفاقية نشر قوات جوية روسية في سوريا لأجل غير مسمى، وفى سياق متصل، كشفت صحيفة إزفيستيا الروسية أن الجيش الإسرائيلى طلب من وزارة الدفاع الروسية عقد بروتوكولات ثنائية، وتحديد قواعد للتعامل في سوريا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق