اخبار مصر الان الشأن المحلي يتصدر عناوين صحف الثلاثاء

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تناولت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء عددا من الموضوعات التي تشغل الرأي العام، منها متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وإعلان البنك المركزي زيادة الاحتياطي النقدي بـ3 مليارات دولار.

وأبرزت كافة الصحف تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسي ضرورة تصميم جميع المنشآت الحكومية في العاصمة الإدارية الجديدة على نحو يجعلها مبان ذكية وصديقة للبيئة، من خلال التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة، وضرورة الاهتمام بتوفير منظومة نقل جماعى متطورة ومتكاملة لتشجيع المواطنين على استخدامها، بما يسهم في توفير الطاقة والحفاظ على البيئة النظيفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضحت أن هذه التأكيدات جاءت خلال اجتماع الرئيس بكل من الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمرانى، واللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالإضافة إلى أيمن إسماعيل، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، واللواء محمد عبداللطيف العضو المنتدب بمجلس إدارة الشركة، والمهندس محمد يحيى زكى، المدير التنفيذى لشركة دار الهندسة مصر.

ونقلت الصحف عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم الرئاسة تصريحا قال فيه «إن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على معايير تصميم المبانى الحكومية والادارية بالحى الحكومى للعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تمت مراعاة عدد من المعايير عند وضع التصميمات، أهمها تطبيق آخر ما وصلت إليه مبادئ التصميم الحديثة للمبانى الإدارية حول العالم، وتوفير بيئة عمل مريحة ومنتجة، وترشيد تكاليف الإنشاء والتشغيل والصيانة، مع تعظيم استخدام المنتج المحلى، ومراعاة الظروف المناخية.

وأضاف المتحدث الرسمى أنه تم خلال الاجتماع أيضاً استعراض التصور المقترح لسياسة تسعير أراضى المشروعات تمهيداً لطرحها قريباً من جانب الشركة.

وأكد الرئيس في هذا السياق أهمية مواصلة العمل الدؤوب لإنشاء العاصمة الإدارية في إطار البرنامج الزمنى المُحدد ووفقاً لأحدث المعايير العالمية، ليسهم ذلك في إبراز الوجه الحضارى لمصر، فضلاً عن تحقيق نقلة نوعية في مجال إنشاء المجتمعات العمرانية الحديثة التي ستشكل نموذجاً تنموياً متكاملاً يطبق نظاماً إدارياً متطوراً ويتمتع بكامل المرافق والخدمات ويوفر حياة كريمة للمواطنين.

واهتمت كافة الصحف بتأكيد البنك المركزي في بيان له إن الاحتياطي النقدي الاجنبي لدى البنك نهاية الشهر الماضي ارتفع إلى 19.591 مليار دولار مقابل 16.564 مليار دولار الشهر الأسبق بزيادة أكثر من 3 مليارات دولار.

وأرجع مصدر مصرفي لـ«الأخبار»‬ الارتفاع إلى وصول مليار دولار دفعة من قرض البنك الدولي لمصر، علاوة على مليار دولار أخرى من الامارات وديعة لدى البنك المركزي، إضافة إلى مليار ثالث لم يحدد مصدره.

وتوقع المصدر استمرار ارتفاع الاحتياطي النقدي الاجنبي لمصر الفترة المقبلة بدعم من حصول القاهرة على ما بين 5 مليارات دولار إلى 6 مليارات دولار قاربت المفاوضات بشأنها مع السعودية والصين على الانتهاء وفق الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على حصول مصر على قروض تصل إلى 6 مليارات دولار قبل تحويل الدفعة الاولي من قرض الصندوق إلى القاهرة.

وأضاف المصدر أن حصول مصر على تلك القروض يعجل بضخ صندوق النقد الدولي الدفعة الاولي من قرضه لمصر بقيمة تصل 4 مليارات دولار خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

وتوقع المصدر اقتراب الاحتياطي النقدي الاجنبي لمصر بقوة من حاجز 30 مليار دولار في أعلى مستوياته منذ تراجع الاحتياطي النقدي الاجنبي من 36 مليار دولار نهاية يناير 2011.. من ناحية أخرى حققت البورصة ارباحا قياسية،، الإثنين، بلغت ٧٫٢ مليار جنيه وسط مشتريات مكثفة من المستثمرين مع إعلان البنك المركزي، الإثنين، ارتفاع الاحتياطي النقدي.

كما اهتمت كافة الصحف بدعوة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء لوضع خطة استيرادية تضمن توفير الاعتمادات المالية اللازمة للوفاء باحتياجات قطاع الصحة والدواء، والتي تقدر بنحو 2.6 مليار دولار سنويا بالتنسيق مع البنك المركزي، وذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه إسماعيل، الإثنين، لبحث احتياجات شركات الأدوية الملحية من النقد الأجنبي.. بحضور وزير الصحة ووكيل محافظ البنك المركزي ورؤساء الشركات.

ووجه رئيس الوزراء بتشكيل مجموعة عمل تضم مجلس الوزراء ووزارة الصحة والبنك المركزي ومصنعي ومستوردي الدواء تجتمع شهرياً؛ لتحديد أولويات سوق الدواء وتنفيذ الخطة الاستيرادية مؤكداً الحرص على استمرار عمل مصانع الأدوية المحلية بكامل طاقتها. بما يساهم في تلبية متطلبات السوق المحلي والتصدير.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأنه تم خلال الاجتماع استعراض كافة احتياجات قطاع الدواء والتي تضمنت مكونات الأدوية والمواد الخام. والأدوية المستوردة تامة الصنع، ومشتقات الدم، وأدوية الأورام، والأمصال والطعوم، ومستلزمات الانتاج بمصانع الأدوية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق